الإبداع الإداري بمؤسسات رياض الأطفال في مصر: دراسة مستقبلية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 7, Volume 35, 169 جزء 2, July 2016, Page 213-272 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.32275 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى شعبان عثمان | ||||
أستاذ مساعد الإدارة التربوية وسياسات التعليمبکلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الکشف عن أهم ممارسات الإبداع الإداري بمؤسسات رياض الأطفال في مصر، وصياغة سيناريوهات مقترحة ذات مسارات مستقبلية لممارسة الإبداع الإداري بتلک المؤسسات. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما تم استخدام أسلوب دلفي، بغرض استطلاع أراء الخبراء (عينة الدراسة)؛ للوقوف على درجة إجماعهم على تلک الممارسات. وتوصلت الدراسة إلى صياغة سيناريوهات مستقبلية لممارسة الإبداع الإداري بمؤسسات رياض الأطفال في مصر، تمثلت في أربع سيناريوهات مقترحة، هي السيناريو المرجعي، المتفائل، المتشائم، والابتکاري، وقد تم تحليل تلک السيناريوهات من حيث نقاط الاستهداف، المدخلات، المسارات المستقبلية، وصعوبات التنفيذ، وتم التوصل إلى أن السيناريو المتفائل هو أفضل السيناريوهات المقترحة. Administrative Creativity at the Institutions of Kindergarten in Egypt: A Prospective Study Abstract: The study aimed at investigating the most important practices of administrative creativity at the institutions of kindergarten in Egypt, from the point of view of a sample of educational experts and the practices of administrative creativity in their management were closely analyzed. By Used The analytical descriptive research, and Delphi Technique, The study concluded the drafting of suggested prospective scenarios for the practice of administrative creativity the institutions of kindergarten in Egypt. These are four scenarios: the referential, the optimistic, the pessimistic, and the innovative. these scenarios were Analyzed in terms of points of targeting, inputs, future paths, and the difficulties of implementation. and the optimistic scenario is the Best of suggested prospective scenarios. | ||||
Keywords | ||||
الابداع الإداري; مؤسسات رياض الأطفال | ||||
References | ||||
شبل بدران، نظم ریاض الأطفال فی الدول العربیة والأجنبیة, القاهرة, الدار المصریة اللبنانیة, 2003, ص25 2- أمین النبوی، مستقبل التربیة العربیة، ندوة الإبداع وتطویر کلیات التربیة، مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائیة بالتعاون مع جامعة حلوان، ع2، مج1، أبریل، 2004، بتصرف 3-محمد حسن، الضوابط الخاصة بالمهارات المعرفیة للطالب فی مدرسة المستقبل، بحث مقدم إلى ندوة مدرسة المستقبل، فی الفترة من 16حتى 17/8 /1423هـ، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، 2003م. 4-أمیمة الدهان، نظریات منظمات الاعمال، عمان، الأردن، 1992م، ص 87 5- أحمد إسماعیل حجی، ابتهاج محمود طلبه، إدارة دور الحضانة وریاض الأطفال وتطبیقاتها فی المملکة العربیة السعودیة، دار الزهراء الریاض، 2007م، ص 175 بتصرف 6- Onu, V. C., Obiozor, W.E, Agbo, O. E., Ezeanwu Chiamaka, Integration and Innovation in Early Childhood Education in Nigeria: Implications for Quality Teacher Production, Journal of Teacher Education, Volume 1 No. 1 , Pages 209-221 , October 2010, p. 218
7ـ سعید جمیل سلیمان، الارتقاء بکفاءة المدرسة الابتدائیة فی مصر من خلال الإدارة الذاتیة للمدارس: دراسة فی ضوء بعض الخبرات الاجنبیة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، 2004م، ص 42 8ـ فاروق عبده فلیه، السید محمد عبد المجید، السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن، 2005م، ص ص 278ـ 279 9- مجمع اللغة العربیة، المعجم الوسیط، ج1، استانبول، ترکیا، المکتبة الإسلامیة، د.ت، ص43 10- مجد الدین محمد بن یعقوب الفیروزابادی، القاموس المحیط، ط6، لبنان، بیروت، مؤسسة الرسالة، 1998م، ص702 11- زکریا الشربینى، یسریة صادق، أطفال عند القمة: الموهبة التفوق العقلی، الإبداع، القاهرة، دار الفکر العربی، 2002م. 12- حسن شحاته، زینب النجار، معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2003م، ص 20 13 طه عبد العظیم حسین، استراتیجیات إدارة الصراع التنظیمی، عمان، الأردن، دار الفکر للنشر، 2007م، ص 326 14- عادل السید الجندی، عادل السعید البنا، معوقات الإبداع التنظیمی الواقعیة والمتوقعة کما یدرکها معلمو ومدیرو المنظمات التعلیمیة قبل الجامعیة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، ع3، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة،2004 م، ص- ص 31: 171 15- سهیل رزق دیاب، ﻤﻌﻭﻗﺎﺕ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﺒﺩﺍﻉ ﻟﺩﻯ ﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﻗﻁﺎﻉ ﻏﺯﺓ، المؤتمر العلمی الثانی لکلیة التربیة، غزة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، 2005م. 16- جمال أبو الوفا، دور قیادات المدرسة الابتدائیة فی تنمیة الإبداع الجماعی لدى العاملین بها لمواجهة تحدیات العولمة: دراسة میدانیة، مستقبل التربیة العربیة، ع42، المرکز العربی للتعلیم التنمیة، یولیو 2006م، ص ص 153- 174 17- محمد أحمد محمد جبرة، الانماط القیادیة وعلاقتها بالإبداع الإداری باستخدام نظریة الشبکة الإداریة، رسالة ماجستیر، منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القری، المملکة العربیة السعودیة، 2005م 18- محمد علی حسن اللیثی، الثقافة التنظیمیة لمدیر المدرسة ودورها فی الإبداع الإداری، رسالة ماجستیر، منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2008م 19- فتحی درویش عشیبة، إبراهیم مرعی العتیقی، القیم التنظیمیة بمؤسسات التعلیم العام: دراسة میدانیة، مجلة کلیة التربیة، م19، ع2، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة،2009م، ص- ص 127: 238 20- نوف عبد العزیز المتروک، تطویر أداء مدیرات المدارس الابتدائیة فی ضوء مقومات الإبداع الإداری، رسالة ماجستیر، منشورة، المملکة العربیة السعودیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 2012م. 21ـ مرعی على عبد الرحمن محمد، مستوى الإبداع الإداری والقیادة لدى مدیری المدارس الابتدائیة من وجهة نظر مدیری ومعلمی إدارة الحسینیة التعلیمیة محافظة الشرقیة، بحث منشور: مجلة کلیة التربیة ببور سعید، ع 15، مصر، 2014م. 22ـ خلود خمیس مدیس العمری، معوقات الإبداع الإداری لدى مدیرات المدارس بإدارة تعلیم المخواة من وجهة نظرهن"، رسالة ماجستیر: منشورة، المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة، جامعة الباحة، 2015م. 23- Toremen, Fatib, Creative school and administration, Educational sciences: theory & practical, Vol. 3, No. 1,2003, 248-253
24- Chao Hong, Jon,THE CHARACTERISTICS OF CREATIVE LEADERSHIP IN SCHOOL INNOVATION: A CASE STUDY, National Chengchi University, 2004.
25- Mousavian& Alaei &Maghvan ,THE SURVEY OF RELATIONSHIP BETWEEN CREATIVITY OF STAFFS AND ORGANIZATIONAL EFFECTIVENESS: A CASE STUDY,Australian Journal of Business and Management Research Vol.1 No.6 [97-104] | September-2011
26- فؤاد على العاجز، فایز کمال شلدان، دور القیادة المدرسیة فی تنمیة الإبداع لدى معلمی مدارس المرحلة الثانویة فی قطاع غزة، بحث منشور، المؤتمر العلمی العربی السادس لرعایة الموهوبین والمتفوقین "رعایة الموهوبین ضرورة حتمیة لمستقبل عربی أفضل"،26 28 یولیو2009 م، ص 19. 27- سعید فالح المغامسی، القیادة التربویة والمهارات القیادیة اللازمة لقادة المؤسسات التربویة، مجلة کلیة التربیة، ع 54، ج1، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، ینایر 2004م، ص ص 112- 113. (ص 99: 128) 28- ـــــــــــــ، المرجع السابق، ص 110 29- محمدعبدالغنیحسن هلال، مهاراتالتفکیرالابتکاری: کیفتکونمبدعاً، القاهرة: مرکزتطویرالإدارةوالتنمیة، 1997م، ص 33 30- نجیب اسکندر إبراهیم، الإدارة المدرسیة والإبداع، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر، 2000م، ص 282- 290، بتصرف 31ـ جمهوریة مصر العربیة، وزارة التربیة والتعلیم، قرار وزاری رقم 154 لسنة 1988م، بشأن تنظیم ریاض الأطفال فی المدارس الرسمیة، القاهرة، الوزارة، 1988م. 32-جمهوریة مصر العربیة، وزارة التربیة والتعلیم، قرار وزاری رقم 262 بشأن اﺧﺘﺼﺎﺻﺎت وﻣﺴﺌﻮﻟﯿﺎت اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻹﺷﺮاﻓﯿﺔ ﻓﻲ اﻹدارات اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ واﻟﻤﺪراس، 2003م، ص11 33- رئاسة مجلس الوزراء، قرار رئیس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2012م، ص 8 34ـ محسن عبد الستار محمود، تطویر الإدارة المدرسیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، القاهرة، المکتب الجامعی الحدیث، 2008م، ص ص 243- 244. 35ـ وزارة الشؤون الاجتماعیة، القانون رقم 50 لسنة 1977م بشأن دور الحضانة، المادة 13 36ـ تقریر المجلس القومی للتعلیم، سیاسة تربیة الطفل قبل المدرسة، الدورة السابعة عشر، القاهرة، المجلس القومی للتعلیم والبحث العلمی والتکنولوجیا، 1990، ص 31 37ـ عزة أحمد محمد الحسینی، إیمان زغلول راغب أحمد، الثقافة التنظیمیة وفاعلیة الأداء المدرسی بجمهوریة مصر العربیة، مجلة التربیة، الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة، السنة الثامنة، ع19، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2000م، ص21. 38- سهام محمد بدر، اتجاهات الفکر التربوی فی مجال الطفولة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، 2002م، ص43 39- طارق عبد الرؤوف، الاتجاهات الحدیثة لریاض الأطفال، القاهرة، المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة، 2006م. ص104، بتصرف. 40ـ ماهر إسماعیل صبری، المناهج ومنظومة التعلیم، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، مکتبة الرشد، 2006م، ص 35. 41- سهام محمد بدر، اتجاهات الفکر التربوی فی مجال الطفولة، مرجع سابق، ص 220م 42ـ عواطف إبراهیم محمد، المنهج وطرق التعلم فی ریاض الأطفال، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، ص 39 43- محمد سیف الدین فهمى التخطیط التعلیمی، ط8، القاهرة، الأنجلو المصریة، د.ت، ص 195 44- جمال أبو الوفا، مرجع سابق، ص192 45- فتحی درویش عشیبة، وآخر، مرجع سابق. | ||||
Statistics Article View: 939 |
||||