إجراءات مقترحة لتطوير مؤسسات رياض الأطفال في مصر في ضوء الخبرة الفنلندية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 18, Issue 18, September and October 2023, Page 605-639 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.322790 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل سعد خليل جرجس* 1; عنتر محمد أحمد عبد العال* 2; أسماء البدري محمد عبدالرحيم* 3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3معلم أول لغة فرنسية بمدرسة أولاد حمزة التجارية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التوصل لإجراءاتٍ مقترحة لتطوير نظام رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرة فنلندا وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، باعتباره أنسب المناهج المستخدمة لدراسة التربية ، وتوصلت الدراسة إلي عددٍ من النتائج أهمها أن مؤسسات رياض الأطفال تعاني من العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافها وذلك في كل عناصرها فمن حيث فلسفة وأهداف رياض الأطفال فأنها تُعاني من الاختلاف الواضح في أهدافها وغير واضحة المعالم في التشريعات الخاصة بالطفل ووجود فلسفة غير واضحة المعالم فضلاً عن غموض وتداخل مفاهيم ومسميات مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة ،فضلاً عن إغفال أهداف الرياض لدور اللعب , كما توجد معوقات خاصة بنقص التمويل الموجه لرياض الأطفال, و بالمبني الخاص بمؤسسات رياض الأطفال , ومعوقات خاصة بإدارة رياض الأطفال وكذلك المنهج الدراسي بتلك المؤسسات ؛ لذا أوصت الدراسة إلى ضرورة وضع استراتيجية قومية واضحة لتطوير نظام رياض الأطفال . الكلمات المفتاحية : نظام ، رياض الأطفال ، فنلندا ، مصر . | ||||
Keywords | ||||
نظام; رياض الأطفال; فنلندا; مصر | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 51 |
||||