الأوجه الإعرابية الجائزة بين الرواية والصناعة النحوية في"إعراب القرآن "لأبي جعفر النحاس(ت338هــ) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 42, Issue 1, October 2023, Page 184-260 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2023.322819 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.د صابر السيدمحمود أحمد | ||||
أستاذ اللغويات بكلية اللغة العربية بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
القرآن الكريم دليلُ المسلمين على الدوام ، وقبلتهم، وغاية اجتهادهم، فعكفوا على دراسته؛ توضيحًا لأحكامه: ناسخه ومنسوخه، ووجوه قراءاته، ودقائق بلاغته، وآيات إعجازه؛ بحثًا عن ثواب الدنيا والآخرة. وإن الناظر في جهود علمائنا السابقين-رحمهم الله- لخدمة كتاب الله الكريم ليكبر جهدَهم وعملَهم، ويقف- في الحقيقة-عاجزًا عن أن يوفيَهم حقهم، ومن أولئك العلماء الأجلاء: الإمام أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المراديُّ، المصريُّ، المفسر النحويُّ، المكنى بأبي جعفر، وبابن النحاس، والملقب بالنحاس المتوفى سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة، أو سبع وثلاثين وثلاثمائة. وقد ألف أبو جعفر النحاس أكثر من كتاب لخدمة كتاب الله عزَّ وجل، ومن أبرز تلك الكتب وأشهرها على الإطلاق كتابه المشهور :إعراب القرآن ، الذي جعله في مسائل إعراب القرآن، فأعرب آياته، وذكر الأوجه الجائزة فيها، وكان أحيانًا ما يورد بعض الأوجه الإعرابية الجائزة التي لم يقرأ بها، ولكنها جائزة في اللغة، وكان يحصر تلك الوجوه بقوله:" وجائز في غير القرآن" وعلى الرغم من جواز هذا الوجه لكن لا ينبغي القراءة به؛ لأن القراءة سنة لا تخالف، ولهذا رأيت أن أتناول بالدراسة هذه الأوجه الإعرابية الجائزة في بحث وسمته بــ:" الأوجه الإعرابية الجائزة بين الرواية والصناعة النحوية في إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس. إن من يطالع كتاب(إعراب القرآن) للنحاس يجد أنه أجاز في كثير من الآيات أوجهًا إعرابية غير ما جاءت به القراءة، فيقول: "ويجوز في غير القرآن"، و" لو كان في غير القرآن لجاز"، فيحدث تساؤل لدى القارئ :أقرئ بهذا الوجه أم لا؟ وإذا كان قد قرئ به فهل قراءته متواترة أو شاذة؟ وهل وافقه غيره في جواز هذا الوجه أو لا؟ وهل وافقوه في توجيهاته أو لا؟ وهل زادوا على ما ذكره أو لا؟ إلى آخر هذه الأسئلة التي تحتاج إجابة، ولا سيما من حققا الكتاب لم يتطرقا إليها. وهذه الإجابات هي الهدف الرئيس من البحث. | ||||
Keywords | ||||
القرآن الكريم; الأوجه الإعرابية; الرواية; الصناعة النحوية; جعفر النحاس | ||||
References | ||||
فهرس المصادر والمراجع
22- شواذ القراءات للكرماني-تح د/شمران العَجْلي-ط/مؤسسة البلاغ-بيروت-لبنان-د.ت.
23- طبقات النحويين واللغويين للزبيدي-ت/محمد أبو الفضل إبراهيم-دار المعارف-الثانية-د.ت.
24- غرائب التفسير وعجائب التأويل للكرماني-ط/دار القبلة للثقافة الإسلامية-جدة-د.ت.
25- الكتاب لسيبويه – ت/ عبد السلام هارون – ط/ الخانجي – القاهرة – الثالثة – 1408هـ – 1988م .
26- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل لأبي القاسم الزمخشري - ت/ عادل أحمد عبد الموجود،وآخرَيْن- ط/ مكتبة العبيكان - ط /الأولى - 1418هـ – 1998م.
27- اللباب في علل البناء والإعراب لأبى البقاء العكبري -جـ1 ت /غازي مختار طليمات ، جـ2 ت د/ عبد الإله نبهان - ط/ دار الفكر - بيروت - الأولى-1416هـ 1995م .
28- اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الدمشقي-ت الشيخ/عادل أحمد عبدالموجود، وآخر-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-الأولى1419هـــ-1998م.
29- المحتسب في تبيين وجوه القراءات الشواذ والإيضاح عنها لابن جني-ت/على النجدي ناصف وآخرين-القاهرة-1415هـــ1994م.
30- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ت/ الرحالة الفاروق،وآخرين-مطبوعات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية-قطر-ط/الثانية1428ه-2007م.
31- مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع لابن خالويه-مكتبة المتنبي –القاهرة-د.ت.
32- المساعد على تسهيل الفوائد لابن عقيل - ت د/ محمد كامل بركات - ط/ جامعة أم القرى - مكة المكرمة - الثانية - 1422هـ - 2001م.
33- مشكل إعراب القرآن لمكي-ت أ.د/صالح الضامن-ط/دار البشائر- دمشق-الأولى-1424هــ2003م.
34- المصطلح النحوي نشأته وتطوره حتى أواخر القرن الثالث الهجري د/عوض حمد القوزي-ط/عمادة شئون المكتبات-الرياض.
35- معاني الحروف للرماني - ت د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي - ط/ دار نهضة مصر للطبع والنشر - القاهرة - بدون .
36- معاني القرآن للأخفش - ت د/ هدى محمود قراعة - ط/ مكتبة الخانجى- القاهرة - الأولى – 1411ه-1990م .
37- معاني القرآن للفراء–ط/عالم الكتب-بيروت-ط/الثالثة1403ه-1983م.
38- معاني القرآن للكسائي-إعداد د/عيسى شحاته علي-ط/دار قباء-القاهرة-د.ت
39- معاني القرآن وإعرابه للزجاج - ت د/ عبد الجليل عبده شلبي - ط/ عالم الكتب - بيروت - الأولى - 1408هـ - 1988م .
40- معجم الأدباء لياقوت الحموي-ت/إحسان عباس-ط/دار الغرب الإسلامي-بيروت-الأولى1414هــ1993م.
41- المقتضب لأبي العباس المبرد-ت/ محمد عبد الخالق عضيمة- ط/ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - القاهرة - 1415هـ - 1994م .
42- همع الهوامع شرح جمع الجوامع للسيوطي –ت أ/ عبد السلام محمد هارون، ود/عبدالعال سالم مكرم- ط/مؤسسة الرسالة- 1413هـ-1992م.
43- الوسيط في تفسير القرآن المجيد للواحدي-ت الشيخ/عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين-ط/دار الكتب العلمية-بيروت-الأولى1415هـــ1994م.
44- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان لابن خلكان-ت/إحسان عباس-ط/دار صادر-بيروت
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 53 |
||||