مدى وعي المعلمين والمعلمات لممارسات الفهم القرائي وفق معايير الاختبارات الدولية "دراسة تطبيقية على معلمي ومعلمات محافظة المجاردة | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 42, Issue 3, October 2023, Page 2255-2337 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2023.239618.1203 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مطرة بنت عامر بن موسى القرني ![]() | ||||
إدارة التعليم بمحافظة محايل, مكتب التعليم بالمجاردة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وعي معلمي ومعلمات محافظة المجاردة لممارسات الفهم القرائي وفق معايير الاختبارات الدولية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المتمثل في معلمي ومعلمات محافظة المجاردة بالمملكة العربية السعودية، وقمت باختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت (301) معلم ومعلمة. توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن مهارات تدريس القراءة اللازمة للمعلمين وفق معايير الاختبارات الدولية، متعددة يتعلق بعضها بمرحلة التخطيط للدرس القرائي، ومنها ما يتعلق بمرحلة تنفيذ الدرس القرائي. ومنها ما يتعلق بتقويم الدرس القرائي. وأن الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية – محافظة المجاردة - لتنمية المقدرة القرائية لدى الطالب وفق معايير الاختبارات الدولية مرتفعة، ووجود بعض التحديات التي تواجه المعلمين في تحسين مستوى الطلبة في الفهم القرائي. أوصت هذه الدراسة بضرورة وجود دعم نفسي، واخصائي اجتماعي في المدرسة لمساعدة الطلاب على التغلب على المشكلات الأسرية. عمل ندوات ودروات تدريبية لأولياء الأمور لتوعيتهم بأهمية أن تكون البيئة الأسرية جيدة. وعمل دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية صعوبة طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة. وتقليل عدد الطلاب داخل الفصل الدراسي. وتقديم الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين المتميزين. | ||||
Keywords | ||||
الفهم القرائي; المعلمين; الاختبارات الدولية; المملكة العربية السعودية | ||||
References | ||||
المراجع
| ||||
Statistics Article View: 392 PDF Download: 277 |
||||