أدبية الخطاب في كتاب: "سندباد مصري" لحسين فوزي (1900م ـ 1988م) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 42, Issue 4, October 2023, Page 3033-3129 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2023.240613.1211 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبدالفتاح حسين محمد ![]() | ||||
كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر، بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة بالتحليل أدبية الخطاب في كتاب: "سندباد مصري" للدكتور/ حسين فوزي، ذلك الكتاب الذي ينتمي إلى فن أدبي متميز، وهو: "الكتابة الأدبية للتاريخ"، وهو فن إبداعي غني بالمعلومات التاريخية القيمة، واللغة الأدبية الراقية؛ مما يؤهله لأن يكون موضوعا جادا ومميزا لقراءة واعية تبين ما فيه من جماليات إبداعية، وللكتاب طرائق شتى في كتابة التاريخ (لا أعني هنا الرواية التاريخية، فكتابة التاريخ غير الرواية التاريخية، وإن تقاربا في بعض النقاط)، وهي على الإجمال طريقتان: الأولى: الطريقة التسجيلية التي تعتمد الحقائق التاريخية ولغتها علمية جافة، وغايتها الإفادة، والثانية: الطريقة السردية الأدبية التي تعتمد على الحقائق التاريخية، ولغتها فنية إبداعية، وغايتها ـ مع الإفادة ـ الإمتاع، ومن هؤلاء الكتاب الذين كتبوا التاريخ كتابة أدبية ولم يحظ باهتمام النقاد والدارسين الدكتور حسين فوزي الذي عرف بكتابة الرحلة المكانية، والسيرة الذاتية في كتبه تلك التي يجمع بينها اشتمال عناوينها على لفظ: "السندباد". أعاد المؤلف في كتابه: "سندباد مصري: جولات في رحاب التاريخ" إنتاج التاريخ، مضمنا فلسفته في فهم هذا التاريخ وتوجيه أحداثه، بطريقة أدبية تشبه السرد الروائي في تتابعه ولغته الفنية، وتختلف عنه في: التزامها بالحقائق التاريخية، وعدم اكتمال التتابع السردي، فهذا التصور عن أدبية الكتابة التاريخية عند الدكتور حسين فوزي هو مقصد هذه الدراسة ومبتغاها. جاء البحث في: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، ثم خاتمة، وثبت للمصادر والمراجع. أما المقدمة: فقد تناولت فيها خطة البحث، وأهميته، والهدف منه، ومنهج الدراسة، وذكر أهم أسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة. أما التمهيد: فقد خصصته للتعريف بالكاتب. ما عن المبحث الأول: فقد تحدثت فيه عن أدبية الكتابة التاريخية عند حسين فوزي، وذلك في النقاط الآتية: أولا: رؤية وصفية للكتاب. ثانيا: موقع "سندباد مصري" من الأجناس الأدبية. ثالثا: روافد سندباد مصري عند حسين فوزي. أما المبحث الثاني: فكان للحديث عن البناء الفني في كتابة حسين فوزي التاريخية، وبدأت فيه بالحديث عن فكر حسين فوزي من خلال بيان فلسفته في كتابته التاريخية. ثم جليت سيمات عتبات النص التاريخي عند الكاتب بما يقرب النص إلى فهم القارئ، ثم المنهج الذي اتبعه الكاتب في بناء كتابته التاريخية، وأخيرا كان الحديث عن الأسلوب والبنية اللغوية التي تشكل في إطارها الكتاب. ثم الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
أدبية; الخطاب; سندباد مصري; حسين فوزي | ||||
References | ||||
أدبية، الخطاب، سندباد مصري، حسين فوزي.
1ـ المصادر:
2017م.
2ـ المراجع:
أولا ـ الكنب:
3ـ الدوريات:
4ـ الرسائل الجامعية:
| ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 100 |
||||