مسجد ومدرسة أَرْوَسْ بمديرية الصلو محافظة تعز الجمهورية اليمنية "دراسة أثرية معمارية" | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 40, Volume 16, Issue 16, 2013, Page 1005-1029 PDF (9.47 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2013.32314 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ali saaid saif1; سامي شرف الشهاب2 | ||||
1أستاذ الآثار الإسلامية ـ قسم الآثار ـ کلية الآداب جامعة صنعاء | ||||
2أخصائي أثار الهيئة العامة للآثار الجمهورية اليمنية | ||||
Abstract | ||||
ارتبط تاريخ المدارس ارتباطا کليا بالعملية التعليمية فقد نزل القرآن الکريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أول نزوله يتحدث عن التعليم (القراءة والکتابة) لقوله تعالى " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّکَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2} اقْرَأْ وَرَبُّکَ الْأَکْرَمُ{3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}"وذلک لما لهذا التعليم من ارتباط وثيق الصلة بين العلم والثقافة والفکر ، وقد استخدمت المساجد للتدريس فيها منذ وقت مبکر أي منذ نشأت المسجد بالمدينة المنورة حيث کان الرسول صلى الله عليه وسلم المعلم الأول يعلم أصحابه فيه ، ثم استمر التعليم في المساجد ، على أن اتفاق أراء العلماء حول تاريخ المدرسة بمفهومها الحقيقي کانت منذ القرن الأول الهجري وکان متمثلا في انعقاد مجالس العلماء في مکة والمدينة ، فقد جلس بعض الصحابة يعلمون في المسجد النبوي وآخرون في المساجد القريبة منهم مثل مسجد البصرة والکوفة ومسجد عمر ابن العاص بمصر ومسد صنعاء الکبير ، إضافة إلى ما کان يعقد من دروس في بيوت العلماء ومن هؤلاء بيت عبد الله ابن مسعود في المدينة . أما في اليمن فقد حذت حذو المدن الأخرى فقد تم في بعض بيوت علمائها حلقات علم وهو ما سمي بهجر العلم [i] ، وهذا ما يمکن قوله بأن هذه البيوت کانت النواة الأولى للمدارس في اليمن[ii] إلى جانب المساجد . وإذا کانت المدرسة قد ارتبطت بالسکن وبالعملية التعليمية والتي تحدد للطالب ساعات درس فضلا عن ما يقدمه الواقف من منشآت ومن عناية خاصة إلى جانب شيخ ومدرسون وقائمون عليها ، وما يقدمه الواقف من نفقة ، فإن هذا الأمر يرتبط بنشأة المدارس ذات التخطيط المعماري ، وهو الأمر الذي أسفر عن ظهور المدارس ، کما أن المدارس ارتبط بتدريس المذاهب السنية الأربعة سواء کان مذهبا وأحدا أو أکثر[iii]. [i] الحضرمي عبد الرحمن ، مدينة السلام صعدة مجلة اليمن الجديد يونيو 1986م ص 115 [ii] شيحه ، مصطفى عبد الله ، دراسة مقارنة بين المدرسة المصرية والمدرسة اليمنية ، تاريخ المدارس في مصر الإسلامية القاهرة 1991م ص 410 [iii] شيحه المرجع نفسه ص 412 | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 334 |
||||