الرسوم القضائية وموقف الفقه الإسلامي منها "دراسة فقهية" / The judicial fees and the attitude of Islamic Jurisprudence of it | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Article 2, Volume 35, Issue 43, October 2023, Page 1-75 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2023.240396.1300 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد على على عكاز | ||||
استاذ الفقه العام ووكيل كلية الشريعة والقانون بدمنهور جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
إن من مقاصد الشريعة الإسلامية سرعة إيصال الحقوق إلى أصحابها، والمقاصد التي من أجلها يفرض ولي الأمر على رافعي الدعاوي دفع مبالغ نقدية محددة كشرط من شروط قبول المحكمة لنظر الدعوى، والسير فيها، وإعلان الجلسات لها،وإذا كان الأصل في تقرير مبدأ المجانية في القضاء هو ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى عمر بن الخطاب رضي الله عنه رزقا على عمالته في القضاء وغيره، فقد روى الإمام البخاري عن عبد الله بن السعدي: أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى عُمَرَ فِي خِلاَفَتِهِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: أَلَمْ أُحَدَّثْ أَنَّكَ تَلِيَ مِنْ أَعْمَالِ النَّاسِ أَعْمَالًا، فَإِذَا أُعْطِيتَ العُمَالَةَ كَرِهْتَهَا، فَقُلْتُ: بَلَى، فَقَالَ عُمَرُ: فَمَا تُرِيدُ إِلَى ذَلِكَ، قُلْتُ: إِنَّ لِي أَفْرَاسًا وَأَعْبُدًا وَأَنَا بِخَيْرٍ، وَأُرِيدُ أَنْ تَكُونَ عُمَالَتِي صَدَقَةً عَلَى المُسْلِمِينَ، قَالَ عُمَرُ: لاَ تَفْعَلْ، فَإِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الَّذِي أَرَدْتَ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْطِينِي العَطَاءَ، فَأَقُولُ: أَعْطِهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي، حَتَّى أَعْطَانِي مَرَّةً مَالًا، فَقُلْتُ: أَعْطِهِ أَفْقَرَ إِلَيْهِ مِنِّي، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذْهُ، فَتَمَوَّلْهُ، وَتَصَدَّقْ بِهِ، فَمَا جَاءَكَ مِنْ هَذَا المَالِ وَأَنْتَ غَيْرُ مُشْرِفٍ وَلاَ سَائِلٍ فَخُذْهُ، وَإِلَّا فَلاَ تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ». والواقع أن الرسوم في الفقه الإسلامي لا مانع منها مادامت الدولة في حاجة إليها، وليس في بيت المال سعة للصرف على أوجه القضاء من الأعوان والمحاضر والسجلات وما أشبه ذلك، وعلى هذا كثير من العلماء، فالتكاليف والرسوم القضائية من ضمن تلك العوامل التي تجعل مرفق القضاء مقدمًا لخدماته بشكل أفضل وبإيجابية أكبر مستبعدًا أصحاب الدعاوي الكيدية الذين أرهقوا الدور الوظيفي للمحاكم. The intention of the Islamic Sharia is to accelerate the delivery of the rights to their owns and the intention also, have been based on that the responsible will charge fees for pleadings a some amounts specified as a condition to proceed and as by the acceptance of the courts to check the pleadings and the continuations, and to inform of the sessions as if it was the principles of determining the charges for free as a contrary it is mentioned about the prop[het Mohamed Peace be upon him, that he delivered to Omar Ibn Khatab peace be upon him a livelihood for his works of judgments and other things, as it was mentioned about Imam Bukhari that Abdallah Ibn Saadi ‘ he delivered to Omar Ibn Khatab during his regime as he told him, as I told you that you shall earn works from the people works so if I was given those works I disliked so then I said no, so Omar said, so you need what, I replied I have denied this work and went to worship and I am good, as I need that my works considered as a gift for the Muslim people , so Omar replied do not do it, as I wanted what I want as Pro[het Mohamed peace be upon him gave me those gifts as I told him gifted to the people poorer than me as he gave me money so I replied gifted to people poorer than me so the prophet Mohamed said peace be upon him take then and finance yourself and offer them to the poor people as the charity has been delivered to you as you are honorable and no one asker take them for yourself otherwise accordingly, the judicial fees in the Islamic jurisprudence has no prevention at least it is paid for the state that in need and to paid to the endowment purposes for expenses to be paid for the accompanier judicial people or the summon and records other else in similar so many of the scientists regarding that the fees or charges of judgments are included of one of the elements attached to the judicial processes offered for its services in a good and better senses with more positively with keeping the pleaders of malicious suits away who are exhausted the occupational courts | ||||
Keywords | ||||
الشريعة الاسلامية؛ الفقه؛ الرسوم القضائية؛ القضاء keywords: Islamic Sharia; Jurisprudence; Judicial charges; judiciary | ||||
References | ||||
المذهب الحنفي
|
||||
أبو الحسن، علاء الدين، علي بن خليل الطرابلسي الحنفي المتوفي سنة (844هـــ)، معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
|
||||
أبو محمد غانم بن محمد البغدادي الحنفي المتوفى سنة (1030هـــ)، مجمع الضمانات، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب الإسلامي، بدون تاريخ.
|
||||
أحمد بن محمد ابن الشحنة، لسام الحكام في معرفة الحكام، الطبعة الثانية، القاهرة، البابي الحلبي، (1973م).
|
||||
زين الدين بن إبراهيم بن محمد المعروف بابن نجيم، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، الطبعة الثانية، بيروت، دار الكتاب الإسلامي، بدون تاريخ.
|
||||
شيخى زارده، عبد الرحمن بن محمد المتوفى سنة (1078هـــــ)، مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر، خرج آياته وأحاديثه:خليل عمران، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1998م).
|
||||
فخر الدين عثمان بن علي الزيلعى المتوفى سنة (743هــــ)، تبيين الحقائق في شحر كنز الدقائق، تحقيق: أحمد عزو عناية، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2000م).
|
||||
كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسى السكندرى المعروف بابن الهمام المتوفى سنة (681هـــ)، شرح فتح القدير على الهداية، الطبعة الأولى، القاهرة، مطبعة مصطفي البابي الحلبي، (1970م).
|
||||
محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقى الحنفي المتوفى سنة (1252هــ)، رد المحتار على الدر المختار، الطبعة الثانية، بيروت، دار الفكر، (1412هــ/1999م).
|
||||
محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (283هـــــ)، المبسوط، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، (1414هــــــ/1993م).
|
||||
محمد بن على بن محمد الحصنى المعروف بعلاء الدين الحصكفي المتوفى سنة (1088هــــ)، الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2002م).
|
||||
محمود بن أحمد ابن مازة، المحيط البرهاني في الفقه النعماني، تحقيق: عبد الكريم سامي، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2004م).
|
||||
المذهب المالكي
|
||||
إبراهيم بن على بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمرى المتوفى سنة (799هــــ)، تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، الطبعة الأولى، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، (1406هـــــ).
|
||||
أبو البركات أحمد الدردير المتوفى سنة (1201هــــ)، الشرح الكبير على مختصر خليل، الطبعة الأولى، اعتني به وراجعه: كمال الدين عبد الرحمن، بدون طبعة، بيروت، المكتبة العصرية، (2006م).
|
||||
أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوى المتوفى سنة (1241هـــــ)، بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوى على الشرح الصغير، بدون طبعة، القاهرة، دار المعارف، بدون تاريخ.
|
||||
أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكى الشهير بالقرافي، الذخيرة، تحقيق: محمد حجى وآخرون، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، (1994م).
|
||||
أبو القاسم بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزي المالكي المتوفى سنة (741 هــ)، القوانين الفقهية، تحقيق: ماجد الحموى، الطبعة الأولى، بيروت، دار ابن حزم، (1434هــ).
|
||||
أبو القاسم محمد بن أحمد بن جزى الكلبى الغرناطي المالكي (693/741هـــــ)، القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية، تحقيق: ماجد الحموى، بدون طبعة، دار ابن حزم، بدون تاريخ.
|
||||
أحمد بن غانم النفراوي، الفواكه الدوانى على رسالة القيرواني، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلدىة، (1995م).
|
||||
زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصارى، زين الدين أبو يحيي السنيكى المتوفى سنة (926هـــــ)، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، بدون طبعة، المطبعة الميمنية، بدون تاريخ.
|
||||
زكريا شرف الدين يحيي بن محمد الحطاب المتوفى سنة (995هـــ)، رسالة في حكم بياع الأحباس، تحقيق: إقبال عبد العزيز المطوع، الشارقة، سلسلة إصدارات الأمانة العامة للأوقاف، (2006م).
|
||||
شمس الدين أبو عبد الله بن محمد الطرابلسى، المعروف بالحطاب الرعينى المتوفى سنة (954هــــ)، مواهب الجليل، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الفكر،، (1992م).
|
||||
عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني المصري المتوفى سنة (1099هـــ)، شرح الرزقاني على مختصر خليل، ضبطه وصححه وخرج آياته: عبد السلام محمد أمين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2002م).
|
||||
عبد الله بن عبد الرحمن أبى زيد القيروانى، النوادر والزيادات على ما في المدونة من غيرها من الأمهات، تحقيق: عبد الفتاح الحلو، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، (1999م).
|
||||
عبيد الله بن الحسين بن الحسن أبو القاسم ابن الجَلَّاب المالكي المتوفى سنة (278هـــ)، التفريع في فقه الإمام مالك بن أنس، تحقيق: سيد كسروي حسن، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2007م).
|
||||
قاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي القيرواني المتوفى سنة (837هـــ)، شرح ابن ناجي التنوخي على متن الرسالة لابن أبي زيد القيرواني، اعتنى به: أحمد فريد، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (2007م).
|
||||
مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني المتوفى سنة (179هــــ)، المدونة، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1994م).
محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقى المتوفى سنة (1230هـــــ)، حاشية الدسوقى على الشرح الكبير، خرج آياته وأحاديثه: محمد عبد الله شاهين، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب العلمية، (2003م).
|
||||
محمد بن أحمد بن محم عليش (1378هـــ)، فتح العلى المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي المتوفى سنة (1299هـــ)، فتح العلي المالك في الفتوي على مذهب الإمام مالك، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن أحمد عليش، منح الجليل شرح مختصر خليل، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، (1989م).
|
||||
المذهب الشافعي
|
||||
ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن على بن أحمد الشافعي المتوفى سنة (804هـــ)؛ تحفة المحتاج إلى أدلة المنهاج، تحقيق: عبد الله بن سعاف اللحياني، الطبعة الأولى، مكة المكرمة، دار حراء، (1406هـــ).
|
||||
أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي المتوفى سنة (476هــــ)، المهذب في فقه الإمام الشافعي، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب العلمية، بدون تاريخ.
|
||||
أبو الحسن على بن محمد بن محمد بن حبيب البصرى البغدادي الشهير بالماوردي المتوفى سنة (450هــــ)، الحاوي الكبير، تحقيق، الى معوض وآخرون، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1999م).
|
||||
أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردّي المتوفى سنة (450هــــ)، الأحكام السلطانية، بدون طبعة، القاهرة، دار الحديث، بدون تاريخ.
|
||||
أبو حامد محمد بن محمد الغزالى الطوسي المتوفى سنة (505هـــــ)، الوسيط في المذهب، تحقيق: أحمد محمود إبراهيم وآخرون، الطبعة الأولى، القاهرة، دار السلام، (1417هــــ).
|
||||
أبو زكريا محيي الدين يحي بن شرف النووى المتوفى سنة (676هــــ)، روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش، الطبعة الثالثة، بيروت، المكتب الإسلامي، (1991م).
|
||||
أبو زكريا محيي الدين يحيي بن شرف النووى المتوفى سنة (676هـــ)، منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه، تحقيق: عوض قاسم أحمد، الطبعة الأولى، بيروت، دار الفكر، (1425هـــ).
|
||||
أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، راجعه وعلق عليه: طه عبد الرؤوف سعد، بدون طبعة، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية، (1414هــ/1991م).
|
||||
شهاب الدين أحمد بن أحمد بن أحمد ابن سلامة قليوبى، شهاب الدين أحمد البرلسى عميرة، حشيتا قليوبى وعميرة على شرح جلال الدين المحلى على منهاج الطالبين لشيخ محيي الدين النووى في فقه مذهب الإمام الشافعى، بدون طبعة، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية، بدون تاريخ.
|
||||
عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني المتوفى سنة (623هــــ)، فتح العزيز بشرح الوجيز، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
|
||||
المذهب الحنبلي
|
||||
أبو إسحاق برهان الدين بن محمد بن عبد الله ابن مفلح المتوفى سنة (884هـــــ)، المبدع شرح المقنع، بدون طبعة، الرياض، دار عالم الكتب، (1423هــــ/2003م).
|
||||
تقى الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني المتوفى سنة (728هــــ)، مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، بدون طبعة، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (1995م).
|
||||
تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية المتوفى سنة (728هـــ)، السياسة الشرعية، الطبعة الأولى، المملكة العربية السعودية، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، (1418هـــ).
|
||||
تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية المتوفى سنة (728هـــــــ)، مجموع الفتاوي، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد، بدون طبعة، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (1416هـــــ/1995م).
|
||||
تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي المتوفى سنة (728هـــ)، الفتاوي الكبرى، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، (1987م).
|
||||
شرف الدين بن أحمد بن موسى بن سالم أبو النجا الحجاوي، الإقناع لطالب الانتفاع، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن، الطبعة الثانية، الرياض، دار عالم الكتب، (1999م).
|
||||
علاء الدين أبو الحسن على بن سليمان المرداوى المتوفى سنة (885هــ)، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، الطبعة الثانية، دار إحياء التراث العربى، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية، الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، بدون طبعة، مكتبة دار البيان، بدون تاريخ.
|
||||
محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، شمس الدين المقدسي الحنبلي المتوفى سنة (763هــــ)، الفروع، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركى، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، (1424هــــ).
|
||||
مرعي بن يوسف بن أبى بكر بن أحمد الكرمي الحنبلي المتوفى سنة (1032هــــ)، دليل الطالب لنيل المطالب، تحقيق: أبو قتيبة مظر محمد، الطبعة الأولى، الرياض، دار طيبة، (2004م).
|
||||
مصطفي بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي المتوفى سنة (1243هــــ)، مطالب أولي النهي في شرح غاية المنتهي، الطبعة الثانية، بيروت، المكتب الإسلامي، (1994م).
|
||||
موفق الدين ابن قدامة، عبد الله بن أحمد بن محمد، أبو محمد المقدسي المتوفى سنة (620هــــ)، الكافي في فقه الإمام أحمد بن حنبل، الطبعة الأولى، بيروت، المكتب الإسلامي، (1423هــــــ/2003م).
|
||||
موفق الدين ابن قدامة، عبد الله بن محمد، أبو محمد، المقدسي المتوفى سنة (620هــــ)، المغني والشرح الكبير، تحقيق: محمد شرف الدين، السيد محمد، بدون طبعة، القاهرة، دار الحديث، (1425هــــ/2004م).
|
||||
موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي الشهير بابن قدامة المتوفى سنة (620هــــ)، المغني، بدون طبعة، القاهرة، مكتبة القاهرة، (1388هـــــــ/1968م).
|
almadhhab alhanafi:
almadhhab almalkii:
almadhhab alshaafieii:
almadhhab alhanbalii: