تأثير استخدام اسلوبي التدريس الشامل والتدريبي في التحصيل المعرفي والمراحل الفنية لمسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 19, Volume 08, Issue 113, September 2022, Page 534-579 PDF (769.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2022.146407.1306 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء صابر إبراهيم ونس | ||||
جامعة شقراء - السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث : التعرف على تأثير استخدام الاسلوب( الشامل – التدريبى – العرض التوضيحى ) على تعلم المراحل الفنية لمسابقة الوثب الطويل والتحصيل المعرفى والمقارنة بين تأثيرأساليب التدريس( الشامل – التدريبى – العرض التوضيحى ) على تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى الخاص بالمهارة . واشتملت عينة البحث على عدد ( 90 ) طالبة من الصف الخامس الابتدائى وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة قوام کلاً منهم ( 30 ) طالبة ، وقد تم إجراء الضبط الإحصائى لمجموعات البحث الثلاث فى معدلات النمو والذکاء – الصفات البدنية – مستوى أداء مهارة الوثب الطويل ومستوى التحصيل المعرفى الخاص بالمهارة . تم تطبيق أساليب التدريس السابقة لتعلم المراحل الفنية للوثب الطويل عقب القياس القبلى وذلک للفترة من3/ 4 إلى 15 / 5 / 2022م بواقع 3 حصص أسبوعياً زمن کلاً منها ( 45 ) ق ، وقد تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً ، أظهرت نتائج البحث أن الأساليب الثلاثة قد ساهمت بطريقة إيجابية ولکن بنسب متفاوتة فى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى، تفوق أسلوبى التدريس ( الشامل – التدريبى ) على أسلوب العرض التوضيحى فى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى . - تفوق الأسلوب التدريبى على الأسلوب الشامل فى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى . - أدى الأسلوب التقليدى المتبع فى التدريس ( العرض التوضيحى ) إلى تعلم المراحل الفنية للوثب الطويل والتحصيل المعرفى ولکن معدل التحسن محدداً إذا ما قورن بمعدل تحسن الأداء لدى طالبات المجموعتين التجربيتين . | ||||
Keywords | ||||
الشامل; التدريبى; التوضيحى | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 95 |
||||