الاثنولوجيا وعولمة الصورة في الخطاب السينماتوغرافي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 9, July 2023, Page 192-203 PDF (3.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.323273 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شروق مالك حسن | ||||
تدريسية/ جامعة بغداد – كلية الفنون الجميلة | ||||
Abstract | ||||
اضحت العولمة بكل تاثيراتها وسيلة لتصدير افكار صناع الاعمال السينماتوغرافية, عبر خطاب يعتمد الصورة البصرية مرتكزا على الاثنولوجيا كعلم دراسة الانسان كونه كائن ثقافي, لتمرير خطاب يحط من قيمة الشعوب غير الغربية, ولدراسة هذا الموضوع قامت الباحثة بعرض مشكلة بحثها(كيف تتمثل الهوية الاثنولوجية في ظل عولمة الصورة في الخطاب السينماتوغرافي؟), ومن اجل التاسيس النظري للبحث, فقد تمثل الاطار النظري على مبحثين هما: المبحث الاول (الاثنولوجيا والانزياح الفني للمفهوم), والمبحث الثاني (العولمة بين الفكر والصورة الخطاب السينماتوغرافي), ومن الاطار النظري خرجت الباحثة بعدد من المؤشرات التي اعتمدتها في تحليل انموذج عينة البحث وهي مسلسل (The Night Of), وبعد التحليل ظهرت مجموعة من النتائج ابرزها: هناك قصدية فكرية وعقائدية واثنوعرافية في بناء الصورة في الخطاب السينماتوغرافي غرضها بث مجموعة قيم وافكار تجاه المتلقي | ||||
Keywords | ||||
الاثنولوجيا; العولمة; الخطاب السينماتوغرافي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 68 |
||||