رضا الأمهات عن الخدمات المقدمة من مؤسسات رياض الأطفال بالمجتمع السعودي | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 5, Volume 64, Issue 3, October 2023, Page 665-700 PDF (510.3 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2023.235459.1245 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها نهشل | ||||
قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الاداب والعلوم الانسانية، جامعة الملك عبدالعزيز ، جدة ، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة للكشف عن رضا الأمهات عن خدمات مؤسسات رياض الأطفال من خلال تجارب الأمهات الملتحقين أبناؤهم بمؤسسات رياض الأطفال. كما تسعى إلى وضع تصور مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة من مؤسسات رياض الأطفال. المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكيفي، مستخدمة العينة العمدية المكونة من ١٢ أمًّا لديها طفل ملتحق بمؤسسات رياض الأطفال. مستخدمة المنهج الكيفي والمقابلات شبه المنظمة (شبه مقننة) (Semi-structure interview) كأداة لجمع البيانات. وقد أعدّ دليل المقابلة من خلال الاعتماد على أهداف وتساؤلات الدراسة، وأيضًا الاطلاع على الأدب النظري ذي الصلة بموضوع الدراسة. وقد شملت أداة المقابلة البيانات الأولية والعديد من المحاور ذات العلاقة بموضوع الدراسة. النتائج: من خلال إجابات المشاركات عن أسئلة الدراسة المتعلقة بالرضا عن خدمات مؤسسات رياض الأطفال ظهر محوران أساسيان، وهما: الأول: البيئة المادية التعليمية الذي تضمن العوامل الآتية: (أ) البيئية المادية (المكانية) الآمنة، (ب) العدد المناسب للأطفال في الفصل الواحد. الثاني، الخدمات التعليمية التي تضمنت العوامل الآتية: (أ) الكادر التربوي المتخصص ذي الخبرة، (ب)التعليم من خلال الأنشطة المتنوعة، (ج)اشراك الأمهات في العملية التعليمية، (د) الدعم النفسي والاجتماعي للطفل. كما سلطت الدراسة الضوء على مواطن عدم الرضا لدى الأمهات عن خدمات مؤسسات رياض الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
المصطلحات الأساسية: مؤسسات رياض الأطفال; الرضا; خدمات لبيئة المادية التعليمية; الخدمات التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 124 |
||||