الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وعلاقتها بإكساب المرونة المعرفية لطلاب التدريب الميداني | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 64, Issue 4, October 2023, Page 845-882 PDF (535.24 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2023.241963.1260 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان طنطاوي أحمد عبد التواب | ||||
قسم مجالات الخدمة الاجتماعية- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم- محافظة الفيوم- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى الكفاءة المهنية (المعارف المهنية – المهارات المهنية – القيم المهنية) للأخصائي الاجتماعي المدرسي من وجهة نظر الطلاب، وقياس مستوى المرونة المعرفية لدى طلاب التدريب الميداني في التعامل مع المشكلات المدرسية (التكيف مع المواقف الصعبة- إنتاج الحلول البديلة للمشكلات) من وجهة نظر الطلاب، وقياس العلاقة الارتباطية بين مستوى الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي, وإكساب طلاب التدريب الميداني المرونة المعرفية في التعامل مع المشكلات المدرسية، والتوصل إلى آليات إجرائية مقترحة من منظور الخدمة الاجتماعية لتحقيق المرونة المعرفية لدى طلاب التدريب الميداني في التعامل مع المشكلات المدرسية، وقد انتمت الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية، كما استندت إلى استخدام منهج المسح الاجتماعي، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين الكفاءة المهنية للأخصائي الاجتماعي المدرسي وإكساب طلاب التدريب الميداني للمرونة المعرفية في التعامل مع المشكلات المدرسية، كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية المرونة المعرفية لدى طلاب التدريب الميداني من خلال تنظيم العديد من الدورات التدريبية والأنشطة المهنية لتعزيز قدراتهم الإبداعية والابتكارية على التعامل مع المشكلات المدرسية المعقدة. | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة المهنية; المرونة المعرفية; التدريب الميداني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 220 |
||||