التنافر المعرفي وعلاقته باليقظة العقلية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في ضوء بعض المتغيرات في جامعة حفر الباطن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 114, Issue 114, October 2023, Page 449-488 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.323443 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سناء جميل محمد مصطفى | ||||
أستاذ علم النفس التربوي – القياس والتقويم - المساعد كلية التربية -جامعة حفر الباطن المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التنافر المعرفي واليقظة العقلية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة حفر الباطن ، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة مقياسين، مقياس التنافر المعرفي وتكون من (46) عبارة ومقياس اليقظة العقلية وتكون من(22) عبارة وتم تطبيق المقياسين على عينة مكونة من (132) طالباً و(151) طالبة أعمارهم (18) عاماً وأظهرت نتائج الدراسة أنّ مستوى التنافر المعرفي لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة حفر الباطن جاء متوسطاً، وبانحراف معياري قدره (0.37) كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي تعزى لمتغيرات الجنس والمسار والمعدل، و أظهرت النتائج أنّ مستوى اليقظة العقلية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة حفر الباطن جاء متوسطاً، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة العقلية تعزى لمتغيرات الجنس والمسار، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة العقلية تعزى لمتغير المعدل ولصالح ممتاز وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين درجة مستوى التنافر المعرفي ومستوى اليقظة العقلية لدى طلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة حفر الباطن واستنادًا إلى الاطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة | ||||
Keywords | ||||
التنافر المعرفي; اليقظة العقلية; طلبة السنة الأولى المشتركة; جامعة حفر الباطن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 206 |
||||