درجة تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة جازان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 114, Issue 114, October 2023, Page 723-754 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.323448 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حسن ناصر شولان | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – قسم التربية وعلم النفس – الكلية الجامعية بالقنفذة – جامعة ام القرى - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة جازان. لتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث قام بتطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مؤلفة من 100 معلمًا ومعلمة من معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية. أظهرت النتائج أن درجة تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية كانت مرتفعة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في منطقة جازان. ولم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الفراد عن واقع تطبيق التعليم المتمايز في تدريس مقرر الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بناءً على المتغيرات الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، والدورات التدريبية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على التخطيط للتعليم المتمايز وتنفيذه في مواقف التعليم والتعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعليم; التعليم المتمايز; مقرر الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 145 |
||||