أثر تدريس النحو فى تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 7, Volume 17, Issue 17, January 2015, Page 259-285 PDF (728.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32350 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آمال إسماعيل حسن* | ||||
Abstract | ||||
هــدف هذا البحث إلى دراســـة أثر تدريس النحو فى تنمية بعض مهارات التفکير اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . و تضمنت عينة التلاميذ ( 60 ) تلميذاً تم اختيارهم عشوائياً من بين عينة أکبر من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة الأولى ، وهي المجموعة التجريبية (عدد 30 تلميذاً) التي درست بالتعلم التعاونى ، واکتفت المجموعة الضابطة (عدد 30 تلميذاً) الدراسة بالمعالجة المعتادة بفصولهم الدراسية . اشتملت أدوات البحث على : دليل المعلم المصوغ فى ضوء التعلم التعاونى ، إضافةً إلى اختبار مهارات التفکير اللغوى ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها التحقق من : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التفکير اللغوى ( لصالح المجموعة التجريبية ) . هذا ، وقد انتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية الهامة والداعمة ذات الصلة . | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 250 |
||||