الاتجاه التعصبي كدالة على التطرف وعلاقته ببعض أساليب التفكير لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة طنطا | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 1, Issue 3, October 2023, Page 288-353 PDF (887.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2023.323585 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زينب شقير 1; إبراهيم الشافعي إبراهيم2; رامي اسعد نتيل3 | ||||
1جامعة طنطا | ||||
2كلية التربية جامعة طنطا | ||||
3قسم الصحة النفسية، وزارة التربية والتعليم، غزة، فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين مكونات الاتجاه التعصبي الثلاث وفق التصور النظري الذي ارتضاه الباحثون الحاليون بما ينعكس على الأدوات، ومن ثم التشخيص الجيد. وكذا دراسة مدى عمومية الاتجاه التعصبي: وهل هو نمط عام أم نوعي؟ كما هدفت إلى دراسة علاقة بعض أساليب التفكير المرتبطة بالاتجاه التعصبي كنموذج لدور العوامل الفردية والشخصية في تكوين الاتجاه التعصبي وهي التفكير الناقد والتفكير العقلاني واللاعقلاني. وتكونت العينة من 370 طالباً من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة طنطا بمصر، تراوحت أعمارهم ما بين 23.3 سنة، و25.8 سنة بمتوسط مقداره 29.81: سنة، وانحراف معياري مقداره 1.22. واستعين بالأدوات التالية: مقياس التعصب للرأي إعداد إبراهيم الشافعي إبراهيم (2019)، اختبار التفكير الناقد من إعداد واطسن وجلاسر: أعده للعربية: جابر عبد الحميد، ويحيى هندام (1976)، واختبار الأفكار العقلانية واللاعقلانية: من إعداد سليمان الريحاني (1985). وقد أسفرت النتائج عن أن هذه المكونات الثلاثة للاتجاه التعصبي مترابطة بصرف النظر عن المجال، أو الموضوع الذي يتجه نحوه أو معه الاتجاه التعصبي، كما أن الاتجاه التعصبي يكمن وراءه عامل عام حيث يقترب من كونه سمة شبه ثابتة في الشخصية. وأخيرا توجد علاقة ارتباطية عكسية بين الاتجاه التعصبي والتفكير الناقد، في حين توجد علاقة ارتباطية طردية بين الاتجاه التعصبي والتفكير اللاعقلاني. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاه; الاتجاه التعصبي; التطرف - التفكير الناقد; التفكير العقلاني; التفكير اللاعقلاني- طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 104 |
||||