الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية- الانفعالية لدى الأطفال ضعاف السمع | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Volume 1, Issue 4, October 2023, Page 535-597 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2023.323600 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان رجب حسن بخيت ; ربيع شعبان عبد العليم يونس1; منال علي محمد الخولي2 | ||||
1كلية التربية بنبن القاهرة جامعة الازهر | ||||
2كلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على إسهام الوظائف التنفيذية في الكفاءة الاجتماعية- الانفعالية لدى الأطفال ضعاف السمع، والكشف عن الفروق في الوظائف التنفيذية، والكفاءة الاجتماعية- الانفعالية لدى الأطفال ضعاف السمع تبعًا للنوع (ذكور- إناث)، وتكونت العينة من (77) طفلًا ضعيف السمع بمتوسط عمر زمني 8 سنوات و5 شهور، وانحراف معياري 0.756. بمدرسة مديحة قنصوة للتربية السمعية، ومدرسة صلاح الدين الأيوبي السمعي، واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وأعدت الباحثة مقياس الوظائف التنفيذية، ومقياس مواقف للكفاءة الاجتماعية- الانفعالية، وتم استخدم تحليل الانحدار المتعدد المتدرج للكشف عن إسهام الوظائف التنفيذية في الكفاءة الاجتماعية- الانفعالية، واختبار(ت) كما تم استخدام اختبار(ت) لحساب دلالة الفروق بين الذكور والإناث في الوظائف التنفيذية، والكفاءة الاجتماعية- الانفعالية، وتوصلت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية- الانفعالية تنبؤًا دالًا إحصائيًا من خلال الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ضعاف السمع، وأن التنظيم هو أكثر الوظائف التنفيذية إسهامًا في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية- الانفعالية، وأن كف الاستجابة هو ثاني المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع، والمبادأة هي أكثر المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى الأطفال ضعاف السمع، والذاكرة العاملة هي ثاني المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى الأطفال ضعاف السمع، وكف الاستجابة هو ثالث المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى الأطفال ضعاف السمع، والمبادأة هي أكثر المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالثقة بالنفس لدى الأطفال ضعاف السمع، والتنظيم هو أكثر المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية- الانفعالية لدى الأطفال ضعاف السمع، وكف الاستجابة هو ثاني المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية- الانفعالية لدى الأطفال ضعاف السمع، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور، والإناث من الأطفال ضعاف السمع في الوظائف التنفيذية، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع في الكفاءة الاجتماعية- الانفعالية. | ||||
Keywords | ||||
الوظائف التنفيذية; الكفاءة الاجتماعية; الكفاءة الانفعالية; الكفاءة الاجتماعية- الانفعالية; الأطفال ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 160 |
||||