تصور مقترح للتکامل بين دور الأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 13, Volume 17, Issue 17, January 2015, Page 382-404 PDF (582.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2015.32373 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء محمد عبده شلبي* | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى : 1- الوقوف على أهم الأدوار التربوية للأسرة ومعلمة رياض الأطفال في ترسيخ الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة . 2- رصد الواقع الفعلي للتکامل بين الدور التربوي للأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة . 3- تحديد معوقات ومشکلات التکامل بين الدور التربوي للأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة . 4- إعطاء رؤية تربوية مقترحة للممارسات التربوية للأسرة ومعلمة رياض الأطفال يمکن أن نتحقق في ضوئها من عملية غرس الهوية الثقافية لدى طفل ما قبل المدرسة . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تقصير کل من الأسرة ورياض الأطفال في القيام بالممارسات التربوية اللازمة لغرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة ، و قلة الوعي للأسرة والمعلمات وأولياء الأمور بمفهوم الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة ، والتقصير في ممارسة أنشطة الرحلات والزيارات التي يحبها الأطفال وتجذبهم لرياض الأطفال ، وتقصير رياض الأطفال في تقديم أنشطة جاذبة للأطفال في فترة الصيف ، ووجود عدد من المعوقات الإدارية والفنية التي تحول بين تکامل الدور التربوي للأسرة و معلمة رياض الأطفال في القيام بالممارسات التربوية لغرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة ، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لحدوث هذا التکامل بين دور الأسرة ومعلمة رياض الأطفال في غرس الهوية الثقافية لطفل ما قبل المدرسة . | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 261 |
||||