برنامج تدريبي باستخدام مهارة الملاحظة لتحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 October 2023 PDF (975.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2023.188237.1237 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء ممدوح محمد على 1; رمضان علي2; زينب ماضى 3 | ||||
1كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
2کليةالتربية - جامعة بنى سويف | ||||
3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج لتنمية مهارات الملاحظة واثرها على المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ، وتكونت العينة من (14) تلميذ من ذوى صعوبات تعلم القراءة ، مقسمين بالتساوى لمجموعتين (7) تلاميذ للمجموعة التجريبية ، وكذلك (7) تلاميذ للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بادارة بنى سويف التعليمية، واعتمدت الدراسة على أدوات مقياس المرونة النفسية للأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة اعداد (أسماء المغربى ) ، وبرنامج لتحسين المرونة النفسية اعداد (الباحثة ) ، وتوصلت النتائج الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في المرونة النفسية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية"، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في المرونة النفسية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في المرونة النفسية لدى المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الملاحظة; المرونة; النفسية; صعوبات; التعلم | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 23 |
||||