الوشاية وأثرها في المغرب الأدنـى خلال عصر الدولة الحفصية ( 626ـــ 981هــ / 1228 ـــ 1573م) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 42, Issue 3, October 2023, Page 2597-2668 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2023.241235.1213 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمــود عثمــان أحمــد رشوان ![]() | ||||
قسم التاريخ والحضارة ، كلية اللغة العربية بأسيوط ، جامعة الأزهر ، مصر | ||||
Abstract | ||||
تذكر الروايات التاريخية العديد من صور الوشاية في العديد من المجتمعات عبر العصور المختلفة، ومدى أثرها على تلك المجتمعات، ومن بين تلك المجتمعات مجتمع المغرب الأدنى خلال عصر الدولة الحفصية؛ حيث أتاح التنافس على السلطة، والرغبة في السيطرة والتفرد بالنفوذ والسلطان، الفرصة أمام الوشاة والساعين لإعمال الوشاية بين أبناء المجتمع الحفصي خاصة أفراد الأسرة الحاكمة، ورجالات دولتهم، وفقهائهم، وعلمائهم، فكان لها واقع خطير، وأثر سيء على المجتمع ــــــ لا سيما مجتمع الخاصة ـــــ سواء على الناحية السياسية، أو الثقافية والعلمية في الدولة؛ نظرًا لكونها من الموضوعات التي يمتزج فيها الطابع الأخلاقي والديني والسياسي. Historical narratives refer to many images of defamation in many societies across different ages, and its impact on those societies, including Morocco's lower society during the age of the Hafsid dynasty. Which the competition for power, and the desire to control and uniqueness in influence and authority, provided an opportunity for informers and those seeking to carry out slander among the sons of the Hafsid community, especially members of the ruling family, their statesmen, their jurists, and their scholars. It had a serious reality and a negative impact on society - especially on the private community - both politically, culturally and scientifically in the State Since it is one of the topics that mixes the moral, religious and political character. | ||||
Keywords | ||||
الوشاية; السعاية; الدسائس; المؤامرات; الدولة الحفصية; المغرب الأدنى; النميمة" Defamation; Slander; Intrigues; Conspiracies; The Hafsid State; The Lower Morocco; Gossip" | ||||
References | ||||
الوشاية , السعاية , الدسائس , المؤامرات , الدولة الحفصية , المغرب الأدنى , النميمة
قائمة المصادر والمراجع([1]).
ـــ القرآن الكريم .
ـــ السنة النبوية المشرفة.
ــ المصادر العربية :ــ
ــــ ابن الأبَّار ) محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي ت 658هـ / 1260م):
ـــــ ابن الأثير ( أبو الحسن على بن أبي الكرم محمد ت 630هـــ / 1232م ):
ـــــ الإدريسي ( أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله ت 560هـ / 1164م ):
ــــ الإصطخري ( أبو إسحاق إبراهيم بن محمد ت 346هـ / 957م ):
ـــ الباجي المسعودي ( أبو عبد الله محمد بن أبي بكر البكري ت 1229هـ / 1880م):
ـــــ البخاري( أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ت 256هـ/870م):
ــ ابن بطوطة (أبو عبد الله محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجى ت 779هـ / 1377م):
ـــــ التادلي ( أبو يعقوب يوسف بن يحيى التادلي ت 617هـ / 1220م):
ــــــ الترمذي( أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى ت 279هـ / 892م):
ــــــ التنبكتي ( أبو العباس أحمد بابا بن أحمد بن أحمد ت 1036هـ / 1627م ):
ـــــ الجوهري ( إسماعيل بن حماد ت 393هـ / 1002م ):
ــــــ حاجي خليفة ( مصطفى بن عبد الله القسطنطيني ت 1067هـ / 1656م ) :
ـــ ابن حجر العسقلاني (أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد ت 852هـ / 1449م):
ــــ الحَمِيدي ( أبو عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله الأزدي ت 488هـ / 1095م):
ــــــ الحميري ( محمد بن عبد المنعم ت 727هـ / 1326م ) :
ـــــ ابن حنبل ( أبو عبد الله أحمد بن محمد ت 241هـ / 855م ) :
ـــــ ابن حوقل ( أبو القاسم محمد بن حوقل النصيبى ت 367هـ / 977م ) :
ـــ ابن خلدون (أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد ت 808هـ/1405م):
ــــ ابن خلكان ( شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد . ت 681هـ / 1282م ):
ــــ ابن دريد ( أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد ت 321هـ / 835م ):
ــــــ الدينوري ( أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة ت 276هـ / 889م ):
ــــــ الذهبي ( شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ت 748هـ / 1347م ):
ــــ الرازي ( أبو بكر أحمد بن على الجصاص ت 370هـ / 980م):
ــــ الراغب الأصفهاني ( أبو القاسم الحسين بن محمد . ت 502هـ / 1108م ):
ـــــ ابن راهويه ( أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم ت 238هـ / 852م):
ـــــ ابن أبي زرع ( أبو الحسن على بن محمد ت 741هـ / 1340م تقريباً ):
ــــــ الزركشي ( أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن لؤلؤ ت 932هـ / 1525م ):
السخاوى ( شمس الدين محمد بن عبد الرحمن ت 902هـ / 1496م ):
ــــــ ابن شاهين ( أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي 385هـ / 995م ):
ـــــ ابن الشماع ( أبو عبد الله محمد بن أحمد ت 869هـ / 1464م تقريباً ):
ــ أبو طاهر السِّلَفي (أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم ت576هـ/1180م):
ـــــ الطبراني ( أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي ت360هـ / 970م):
ــــ الطبري ( أبو جعفر محمد بن جرير ت 310هـ / 922م ):
ــــ ابن عبد الحق ( عبد المؤمن بن عبد الحق البغدادي ت 739هـ / 1338م ):
ـــ عبد الواحد المراكشي (محيى الدين عبد الواحد بن على ت 647هـ/1249م):
ــــ ابن عذارى ( أبو عبد الله أحمد بن محمد توفى بعد عام 712هـ / 1312م تقريباً):
ــــــ الغبريني ( أبو العباس أحمد بن أحمد بن عبد الله ت 714هـ / 1326م ):
ـــــ الغزالي (أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي ت 505هـ / 1111م) :
ــــ الفراهيدي ( أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو ت 170هـ / 786م ):
ـــــ ابن القاضي ( أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسي ت 1025هـ / 1616م):
ــــ القزويني ( زكريا بن محمد بن محمود ت 682هـ / 1283م ):
ــــ ابن قنفذ ( أبو العباس أحمد بن حسين بن على ت 810هـ / 1408م ):
ــــ مالك (مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني ت179هـ / 795م):
ــــ مسلم ( أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ت 261هـ / 875م):
ــــ مقاتل بن سليمان ( أبو الحسن مقاتل بن سليمان بن بشير الأزدي ت 150هـ / 767م):
ـــــ المقريزي ( تقي الدين أحمد بن على ت 845هـ / 1442م ):
ـــــ ياقوت الحموي (شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله ت 626ه/ 1229م):
ثانياً : المراجع العربية والمعربة :ـــ
ـــــ إبراهيم حركات ( دكتور ):
ــــــ إبراهيم رزقانة ( دكتور ):
ــــــ أحمد شلبي ( دكتور) :
ــــ السيد عبد العزيز سالم ( دكتور ) :
ــــــ جواتياين :
ــــــ جورج مارسيه :
ـــــ حسين مؤنس ( دكتور ) :
ــــــ روبرت برونشفيك :
عادل مختار الطاهر محمد ( دكتور ):
ـــــ عبد الحيكم العفيفي ( دكتور ) :
ــــــ عبد المنعم القاسمي الحسيني :
ــــــ عبد الوهاب بن منصور:
ـــــ عفاف عبد الجبار عبد الحميد :
ـــــ كمال السيد أبو مصطفي ( دكتور ):
ــــــ محمد العروسي المطوي:
ــــــ محمد الهادي العامري:
ـــــ وليد بن إبراهيم بن سليمان :
[1])) رتبت هذه المصادر هجائياً مع استبعاد ( ابن )، و ( أبو )، و ( أل ) . | ||||
Statistics Article View: 466 PDF Download: 261 |
||||