بناء مهام لقياس الذاکرة الصريحة طويلة الأمد لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 17, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 526-542 PDF (398.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32389 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامح علي* | ||||
کلية التربية بالاسماعيلية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي بناء مقياس الذاکرة الصريحة طويلة الأمد بنوعيها : ذاکرة الأحدث الشخصية والذاکرة الدلالية . وقد قام الباحث بإعداد ثمان مهام لقياس نوعي الذاکرة الصريحة طويلة الأمد ( أربع مهام لقياس ذاکرة الأحداث الشخصية ، وأربع مهام لقياس الذاکرة الدلالية ) ، ولتقدير صدق وثبات المقياس تم اختيار عينة مکونة من ( 100 ) تلميذ وتلميذة عشوائياً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من مدارس ( الوراورة الإعدادية المشترکة ، أبو خروع الإعدادية المشترکة ، عمر بن عبد العزيز الإعدادية المشترکة ) . تم حساب صدق المقياس من خلال صدق المحکمين والصدق العاملي التوکيدي . تم حساب ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ وبلغت قيمة ألفا ( 770,0 ) ، وهو ما يشير إلي توافر شروط الصدق والثبات للمقياس ، مما يجعله صالحاً للإستخدام . | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة الصريحة طويلة الأمد | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 178 |
||||