فاعلية برنامج في تدريس الرياضيات لتنمية مستوى تحصيل الطلاب | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 17, Volume 35, 169 جزء 2, July 2016, Page 553-589 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.32402 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعد داود العوض | ||||
المعهد الصناعي - الشويخ – الهيئة العامة للتعليم لتطبيقي والتدريب ــ دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
تعد مادة الرياضيات من المواد الأساسية التي تسهم في تعزيز تفکير الطلبة، وتحسين مستواهم في معالجة الأمور بصورة منطقية، والمساهمة في وضع الحلول المناسبة للمشکلات التي تواجههم. ولاحظت من خلال عملي في تدريس الرياضيات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت تدني مستوى الطلبة في تلک المادة، فسعيت إلى وضع برنامج يعد الأول من نوعه في الکويت لمعالجة ذلک الأمر، مستعينا بالمنهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة معاً. ويتضمن البرنامج أربع مراحل تبدأ الأولى بغرس الثقة في المتدرب، وتسعى الثانية إلى کيفية جعل المتدرب في حالة ترکيزية تفاعلية عالية، أما المرحلة الثالثة فتتمثل في تعزيز الثقة في النفس وإزالة رهبة الاختبارات، في حين تتضمن المرحلة الرابعة کيفية التعامل مع اختبار نهاية الفصل التدريبي. وتبين بعد تطبيق البرنامج على شعبتين دراسيتين وجود فرق واضح من حيث عدد الناجحين والمتفوقين وعدد من ارتفعت درجات اختباراتهم بشکل ملحوظ مقارنةً بمن لم يتم تطبيق البرنامج عليهم. Abstract: Mathematics is considered one of the basic subjects that contributes in enhancing students’ logical thinking and management of situations, and contributes in the development of appropriate solutions to problems they face. I have noticed while working as a teacher of mathematics, in the Public Authority for Applied Education and Training (PAAET) in the State of Kuwait, the low level of students’ achievement in this subject. Therefore, I sought to develop a program which is the first of its kind in Kuwait to address this issue, using the experimental method which relies on observation and experiment together. The program includes four stages: it begins first by instilling confidence in the trainee, and secondly, by seeking to make the apprentice in high concentrating and interactive state. The third step is to promote confidence and remove fear of tests, and the fourth step involves management of end of term exams. It turned out, after applying this program on two seminars, a clear difference in terms of the number of passing and honors students, and the number of tests’ scores rose significantly when compared to those who were not included in the program. | ||||
Keywords | ||||
تدريس الرياضيات; برنامج; التحصيل | ||||
References | ||||
مراجع الدراسة:
10. حمدان الهرش، وزیاد ولید محمد عبابنة، وأسامة "محمد أمین" أحمد الدلالعة: أثر اختلاف نمط التدریس فی برمجیتین تعلیمیتین فی تحصیل تلمیذات الصف الأول الأساسی فی مادة الریاضیات.، مجلة جامعة تشرین للدراسات والبحوث العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة، المجلد (28) العدد (1)، 2006.
13. زین بن حسن ردادی: " المعتقدات الدافعیة واستراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم فی علاقتهما بالتحصیل الدراسی لدى تلامیذ منارات المدینة المنورة "،مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، جامعة الزقازیق، العدد41، مایو، 2002م.
18. عبد الرحمن بدوی: مناهج البحث العلمی، ط 3، وکالة المطبوعات، الکویت، 1977م. 19. عبد السلام مصطفى عبد السلام: إصلاح التربیة العلمیة فی ضوء معاییر المعرفة المهنیة لمعلمی العلوم، المؤتمر العلمی السابع " نحو تربیة علمیة أفضل " الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، مج 1، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2003م. 20. عبد الله صالح المقبل: مشروع تطویر تعلیم وتعلم الریاضیات المدرسیة فی المملکة العربیة السعودیة،2010، متاح على:http//www.almekbel.net/math-project, 1121.htm..
25. محمد أحمد عبد الحمید یوسف: " فاعلیة برنامج مقترح فی الریاضیات على تحصیل التلامیذ بطیء التعلم بالحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی "، دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، 1997م.
28. محمود عطا حسین: دراسة مقارنة فی بعض سمات الشخصیة للمعوقین والمتأخرین تحصیلیاً، دراسة میدانیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 1978م. 29. مشعل بدر أحمد المنصوری، وعبد الرحمن عبد الله الدویلة: تقویم کتاب الریاضیات للصف السادس بدولة الکویت فی ضوء معاییر المجلس القومی لمعلمی الریاضیاتNCTM من وجهة نظر المعلمین، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ینایر 2014م. 30. نائلة نجیب نُعمان الخزندار: "واقع الذکاءات المتعددة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة وعلاقته بالتحصیل فی الریاضیات ومیول الطلبة نحوها وسبل تنمیتها "، دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2002م.
Tarnowski, K. (1986): Comparative analysis of attention deficits in hyperactive and learning disabled children، Journal of Abnormal Psychology، Vol. 95، PP. 341 – 345. | ||||
Statistics Article View: 324 |
||||