فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهـارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 21, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 621-649 PDF (881.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32421 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نادية عيد* | ||||
مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية مهارات ما وراء المعرفة بأبعادها الفرعية وهي (الوعي، الإستراتيجية المعرفية، التخطيط، التقويم والمراجعة) ، ولتحقيق هدف الدراسة تم اقتراح مجموعة من المبادئ المستندة إلى نظرية تريز ، وتم بناء مقياس مهارات ما وراء المعرفة من قبل الباحثة ليتم عن طريقه دراسة أثر البرنامج التدريبي ، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إستخدام المنهج شبه التجريبي ، وذلک بإستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي والتتبعي. وتکونت عينة الدراسة النهائية من (15) تلميذ وتلميذة (4 تلاميذ ،11تلميذة) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الجلاء الإبتدائية ببورسعيد من ذوي القدرات المنخفضة في مهارات ما وراء المعرفة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة في کل من الأداء القبلي والأداء البعدي بالنسبة للدرجة الکلية على مقياس ما وراء المعرفة وأبعاده لصالح الأداء البعدي، وأيضًا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة في کل من الأداء البعدي والأداء التتبعي . | ||||
Keywords | ||||
نظرية تريز (TRIZ); مهارات ما وراء المعرفة | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 299 |
||||