فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 23, Volume 20, Issue 20, June 2016, Page 668-695 PDF (462.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2016.32464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وسام علي* | ||||
معلم مساعد دراسات اجتماعية بمدرسة توفيق الحکيم إدارة العجوزة التعليمية- محافظة الجيزة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية على تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة لمهارات التفکير المنظومي المناسبة لتلاميذ الصف السادس وهي: (إدراک العلاقات المنظومية، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، کما تم إعداد دليل معلم لوحدتي البيئة الزراعية ومصر في ظل السيادة العثمانية وفق استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفکير المنظومي وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي وکتيب للنشاط لنفس الوحدتين واختبار لمهارات التفکير المنظومي تم تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الجيزة، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (63) تلميذ والمجموعة الضابطة (62) تلميذ. وقد أظهرت النتائج فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفکير المنظومي. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; التفکير المنظومي | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 209 |
||||