فاعلية الإرشاد الانتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة) | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 32, Issue 32, November 2017, Page 308-373 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2017.324650 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مشيره عبد الحميد اليوسفى1; ناهد عوض صالح2; إيمان محمد مصطفى محمد3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية -جامعة المنيا | ||||
2مدرس الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم الصحة النفسية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى انتقائى فى تحسين التواصل لدى طالبة كفيفة مراهقة (دراسة حالة)، وذلك من خلال معرفة الفروق في القياسيين القبلى والبعدى، واستمرارة البرنامج الإرشادى بعد الانتهاء من التطبيق على الطالبة في القياسيين البعدى والتتبعى لمقياس التواصل، وقد تمثلت العينة في طالبة كفيفة مراهقة بمتوسط عمر 17 سنة، وذات درجة منخفضة على مقياس التواصل (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة نموذج دراسة الحالة(إعداد الباحثة)، واختبار ساكس تأليف Sax (إعداد أحمد سلامة، 1970)، والبرنامج الإرشادى الانتقائى (إعداد الباحثة). وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها. يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطالبة الكفيفة المراهقة صاحبة الحالة على مقياس التواصل في القياسيين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين درجات الطالبة الكفيفة المراهقة صاحبة الحالة على مقياس التواصل في القياسيين البعدى والتتبعى. مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى في تحسين التواصل لدى الطالبة الكفيفة المراهقة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التواصل; الإرشاد الانتقائى | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 66 |
||||