أساليب معالجة الهوية والتنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 29, Issue 29, December 2014, Page 138-188 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2014.324738 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادل سيد عبادي | ||||
مدرس الصحة النفسية بكلية التربية -جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
التنمر المدرسي سلوك غير مبرر يتعمد الضرر أو الإزعاج من جانب واحد أو أكثر من الأفراد، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على إمكانية التنبؤ بالتنمر المدرسي من خلال أساليب الهوية، والتعرف على الفروق بين الجنسين في كل من التنمر المدرسي وأساليب الهوية، وطبيعة الفروق في أساليب الهوية والتنمر المدرسي بين المتنمرين وضحايا التنمر. تمثلت أدوات الدراسة في كل من مقياس التنمر المدرسي من إعداد: الباحث، وقائمة أساليب الهوية من إعداد: (Berzonsky, Soenens, Luyckx , Smits, & Papini, 2013)، وتعريب الباحث، وقد تكونت عينة الدراسة من 153 طالباً وطالبة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التنمر المدرسي وأساليب الهوية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بشكل دال إحصائياً بالتنمر المدرسي بمعلومية أساليب الهوية، وهذا يشير إلى أن أساليب الهوية تمثل أحد المداخل المفسرة للتنمر المدرسي، حيث تم في ضوء مناقشة هذه النتائج وضع بعض المقترحات والتوصيات التي أوضحت الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية في مراحل التعليم ما قبل الجامعي. | ||||
Keywords | ||||
التنمر; المتنمرين; ضحايا التنمر; أساليب الهوية; المرحلة الثانوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 135 |
||||