تأثير نوع النول المستخدم في إكساب المهارات المعرفية المرتبطة بالتراكيب النسيجية للطالبات ذوات الإعاقة السمعية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 November 2023 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2023.242511.1449 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلوى طاشكندي ; رانيا دعبس | ||||
قسم الأزياء والنسيج، كلية علوم الإنسان والتصاميم ، جامعة الملك عبد العزيز، الممكلة العربية السعودية، جدة | ||||
Abstract | ||||
ان تعلم الصناعة النسيجية أمرا مهمًا في برامج تعليم الفنون والحرف اليدوية، اذ يساهم في تطوير القدرات الحركية والإبداعية ويعزز الإستقلالية، ويعد علم التراكيب النسيجية هو أحد المقررات الدراسية للطالبات ذوي الإعاقة السمعية الشديدة الملتحقات ببرنامج صناعة الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ويهدف البحث إلى قياس تأثير استخدام كل من أسلوب نول الإطار وأسلوب النول الأرضي (الدواسات) على إكساب المهارات المعرفية المرتبطة بالعمل اليدوي على النول، وتتضح أهمية البحث في ضرورة النهوض بجودة حياة الطالبات ذوات الإعاقة السمعية ودمجهن في المجتمع من خلال تمكينهن من إتقان بعض الحرف اليدوية، وتم استخدام المنهج التجريبي و التطبيق على طالبات المستوى السادس إذ تم تقسيمهن إلى شعبتين بحيث تدرس كل شعبة بأسلوب، واستخدمت أداة الاختبار المعرفي " قبلي- بعدي". وتوصل البحث إلى نجاح استخدام كل من الأسلوبين في إكساب المهارات المعرفية المطلوبة، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة عينة البحث (الأولى التي درست بأسلوب الإطار، و الثانية التي درست بأسلوب النول الأرضي ( الدواسات)) في التطبيق البعدي للاختبار. ويوصي البحث بالاهتمام بإجراء دراسات مشابهة على الأساليب المختلفة المتبعة في تدريس المقررات التطبيقية للطالبات ذوات الإعاقة السمعية الشديدة. | ||||
Keywords | ||||
النول; النسيج; التراكيب النسيجية; ذوات الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 65 |
||||