القيمة المضافة لبرامج الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 33, Issue 33, November 2018, Page 1-24 PDF (773.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2018.324858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راضى عبد المجيد طه1; محمد جاد الرب عبدالله2; مصطفى حسين سليمان غزالي3 | ||||
1أستاذ أصول التربية - كلية التربية ــ جامعة أسوان | ||||
2أستاذ مساعد بقسم أصول التربية -كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية :الوقوف على القيمة المضافة لبرامج الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة , ومدى إستفادة المعلمين من برامج الترقى وماذا أضافت لهم لتحسين أدائهم أثناء الخدمة . وإعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى ,وتم تطبيق أداة الدراسة ( الاستبانة ) على معلمى المراحل الدراسية( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام ),الوقوف على القيمة المضافة لبرامج الترقى,وكانت عينة الدراسة مكونة من ( 500 ) معلم ومعلمة على مستوى محافظة أسوان . وقد مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات , بدأت بالإطار النظرى حيث إشتمل على أربعة فصول , ثم عرضت نتائج الدراسة الميدانية , ونتائج تطبيق الاستبانة , وإنتهت الدراسة بوضع توصيات ومقترحات لتفعيل القيمة المضافة لدور الأكاديمية المهنية للمعلمين . نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية : 1-إتفق المعلمون فى المراحل التعليمية الثلاث ( ابتدائى – إعدادى – ثانوى عام ) على أن تدريبات الترقى قيمة مضافة لهم انعكست على أدائهم المهنى فى المدارس . 2-أظهرت النتائج ان للأكاديمية المهنية للمعلمين دور واضح وقيمة مضافة فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة حيث أجمعت عينة الدراسة على القيمة المضافة لدور الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة فى جميع عبارات محاور الاستبيان وحصلت على أوزان نسبية مرتفعة ودالة إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0,001) , مما يؤكد القيمة المضافة لدور الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تحسين أداء المعلم أثناء الخدمة . 3- أوضحت الدراسة أن للأكاديمية المهنية للمعلمين دور , وأضافت قيمة للمعلمين إنعكست على أدائهم فى الحقل الميدانى داخل المدرسة , وفى نفس الوقت عند تصنيف المعلمين وفقاً لدرجات الكادر وايجاد دلالة الفروق بينهم , وجد أن جميع العبارات الخاصة بالمحاور الخمس غير دالة قيمة انعكست على ممارستهم الفعلية سواء داخل الصفوف الدراسية أو خارجها . | ||||
Keywords | ||||
مفهوم الأداء; الأكاديمية المهنية للمعلمين; التنمية المهنية للمعلم; القيمة المضافة | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 25 |
||||