دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 26, Issue 26, December 2012, Page 266-291 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2012.324928 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عثمان بشاتوه1; ريم عبدالله محمد الكناني2 | ||||
1أستاذ مساعد التربية الخاصة - جامعة الطائف- قسم التربية الخاصة | ||||
2أستاذ مساعد التربية الخاصة -جامعة الملك عبد العزيز/ قسم التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع ذوي الاعاقة السمعية في محافظة اربد موزعين على مدرسة الامل للصم ونادي سمو الامير علي للصم و مراكز التأهيل المجتمعي ممن هم مسجلين ومشخصين طبيا على أنهم اعاقة سمعية. وتكونت عينة الدراسة من (20) معلما ومعلمة لذوي الإعاقة السمعية ،حيث اختار الباحثان العينة القصدية, كون المجتمع المراد هو ذوي الاعاقة السمعية مجموعة متجانسة و تم اختيار مدرسة الامل للصم في محافظة اربد ،حيث تم تطوير استبانة تحققت لها دلالات صدق وثبات تعتبر مناسبة لأغراض هذه الدراسة، مكونة من بعدين ( المشاركة والتعاون ) بحيث يتكون كل بعد من اثنى عشرة فقرة لقياس دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون والمشاركة لذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر المعلمين . وانطلقت هذه الدراسة من الاسئلة التالية : ما دور المسرح المدرسي في خلق روح التعاون بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معلميهم ؟ ما دور المسرح المدرسي في خلق روح المشاركة بين ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر معليمهم؟ واستخدم الباحثان المعالجات الإحصائية الآتية: التكرارات والنسب المئوية في تحليل نتائج الاستبانة , والمتوسط الحسابي لكل عبارة من مجالات الاستبانة المختلفة واختبارT لإيجاد فروق ذات دلالة إحصائية . وقد توصلت إلى النتائج التالية: تأكيد المعلمين على أهمية مشاركة المعاقين سمعيا في المسرح المدرسي و أن المسرح المدرسي يوجه الطلبة المعاقين سمعيا الى المثابرة والمشاركة في العمل وأنه يعمل على زيادة خبرة الطلبة المعاقين سمعيا في الامور العملية والتطبيقية. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 70 |
||||