دور التدريب الإلكتروني فى تحسين الأداء المؤسسي (دراسة تطبيقية ) | ||||
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية | ||||
Article 11, Volume 15, Issue 3, September 2023, Page 1-28 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/masf.2023.325358 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ا.د/وجيه عبد الستار محمد نافع 1; فالح شجاع فالح نهيتان العتيبي2 | ||||
1أستاذ إدارة الموارد البشرية ,کلية التجارة ,جامعة مدينة السادات | ||||
2إدارة الأعمال ,كلية التجارة, جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف علي دور التدريب الإلكتروني على فاعلية الأداء المؤسسي للعاملين بجامعة الكويت، وتمثل مجتمع الدراسة فى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت من خلال إعداد قائمة استقصاء تم توزيعها على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت قوامها 340 مفردة، حيث بلغت القوائم المستلمة والصحيحة 318 قائمة بنسبة ردود 93,5%، ولقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق الأساليب والاختبارات الإحصائية مثل تحليل الاعتمادية ألفا، التحليل العاملي التوكيدي، تحليل الانحدار والارتباط المتعدد، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أظهرت هذه الدراسة التي أجريت لمعرفة العوامل التي تؤثر في تطبيق التدريب الإلكتروني على العاملين في الجامعات، أن البنية التحتية لتكنولوجيات المعلومات في الدولة هي أكثر العوامل أهمية وإيجابية على تطبيق واستخدام التدريب الإلكتروني، يليها دعم الحكومة للتوجه نحو مجتمع رقمي ثم السمات الشخصية للعاملين، يليه قابلية الجامعة للتغيير، يليه دعم الإدارة العليا وفي النهاية يأتي الإدارة الذاتية للعاملين، كما توصلت نتائج اختبار الفروض بوجود علاقة وتأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين التدريب الإلكتروني والأداء المؤسسي بجامعة الكويت، وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات أن يكون هناك فريق للدعم الفني والتقني يتابع باستمرار جودة أجهزة الحاسب المستخدمة لدى الإداريين وأن تكون هذه الأجهزة حديثة ومدعمة بأهم البرامج التي تدعم عملية التدريب الإلكتروني، وأيضًا ضرورة الاهتمام بالأفكار التنظيمية المبتكرة وبكيفية التطبيق الناجح لها. التدريب الإلكتروني، الأداء المؤسسي | ||||
Keywords | ||||
التدريب الإلكتروني; الأداء المؤسسي | ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 432 |
||||