استخدام نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى TASC)) لتنمية بعض مهارات عمق المعرفة العلمية بمادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى. | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 87.04, October 2023 PDF (1.7 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.325389 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورهان معتز سعد الباز1; مرفت حامد محمد هاني2 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس العلوم معلمة العلوم الطبيعية بمدرسة النيل المصرية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبجوث كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة فاعلية استخدام نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC) في تنمية بعض مهارات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد استبانة بمهارات عمق المعرفة العلمية اللازم تنميتها لدى الطلاب، وتمثلت أداة البحث في اختبار عمق المعرفة العلمية، وبعد تطبيق أداة البحث على مجموعتي البحث: التجريبية، والضابطة تم استخراج درجات الطلاب، وتحليلها إحصائيًا، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC) في تنمية بعض مهارات عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وفي ضوء نتائج البحث يوصى باستخدام نماذج، ومداخل، واستراتيجيات لتنمية مهارات عمق المعرفة العلمية فى مادة العلوم بصفة عامة، ومادة الأحياء بصفة خاصة، ومنها نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC). | ||||
Keywords | ||||
نموذج التفكير النشط فى سياق اجتماعى (TASC); عمق المعرفة العلمية; طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 448 |
||||