التأصيل الإسلامي لمتطلبات إعداد المعلم الرائد للتنمية المستدامة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 196, October 2022, Page 765-808 PDF (846.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.325465 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هند علي قطب محمد1; دلال يسن محمد2; عبد العزيز محمد عطية3 | ||||
1بكلية التربية بنات أسيوط | ||||
2أصول التربية بكلية التربية بنات القاهرة | ||||
3أستاذ التربية الإسلامية المساعد بكلية التربية بنين أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على التأصيل الإسلامي لمتطلبات إعداد المعلم الرائد للتنمية المستدامة من خلال بيان مفهوم المعلم الرائد للتنمية المستدامة وسماته ومتطلبات تأهيله لمهنة التعليم في الفكر التربوي الإسلامي، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها؛ أنَّ المعلم الرائد للتنمية المستدامة هو الذي يتقدم الآخرين ويسبقهم ويصبح قدوة لهم، وملتزم بالتعلم المستمر وتنمية ذاته ومهاراته، ولديه الرغبة في التغيير والدافع إلى العمل والإنجاز، والقدرة على تحمل المسؤولية، ويحمي القيم والأخلاق في مجتمعه، كما أنه دائم البحث والإطلاع من أجل تحديث معلوماته والوقوف على كل مستجدات العلم وتطبيقاته لإفادة أمته وهذا يؤكد عظم مسؤولية المعلم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإحداث التغيير المنشود في وعي الأفراد للارتقاء بمجتمعهم، ومن أجل ذلك يلزم إعداده وفق سمات معينة مثل؛ الإخلاص في العمل، والقدوة، والعدل والمساواة، ونشر العلم، والتعلم المستمر، والتعلم الذاتي، كما يلزم عند إعداده الإنطلاق من فلسفة المجتمع المسلم المتمثلة في العقيدة الإسلامية والثقافة، ولا يقتصر دور المعلم فقط على عمله داخل المدرسة وإنما يمتد للمجتمع الذي يعيش فيه من خلال قيامه بالتوجيه والإرشاد. | ||||
Keywords | ||||
المعلم الرائد; التنمية المستدامة; التأصيل الإسلامي | ||||
References | ||||
أولًا: المراجع العربية:
(أ) كتب التفاسير:
(ب) كتب الحديث والأثر:
(ج) كتب الفكر التربوي الإسلامي:
(د) الكتب:
(ن) المعاجم:
(هـ) الدوريات:
(و) الرسائل العلمية:
(ي) التقارير والمؤتمرات:
| ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 52 |
||||