نموذج رياضي لتحديد معدل الاحتفاظ المناسب في فرع تأمين الطيران | ||||
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 1 - Serial Number 4, January 2024, Page 235-256 PDF (527.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cfdj.2024.325520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جيهان مسعد المعداوى محمد المعداوى1; أمانى محمد عبد المجيد عبد العظيم عجوة2; محمد مسعد المعداوى محمد المعداوى3 | ||||
1كلية التجارة جامعة المنصورة | ||||
2الجامعة العمالية - فرع القاهرة | ||||
3كلية التجارة- جامعة الزقازثق | ||||
Abstract | ||||
تعتبر نماذج توزيعات بيانات مطالبات التأمين من أحد الأدوات الرئيسية للإكتواريين في شركات التأمين لتقدير سعر التأمين وتقدير أقصى خسارة محتملة، ويعتبر توفيق التوزيع الملائم لبيانات المطالبات الفعلية مشكلة وثيقة الصلة ومهمة ليست سهلة في الدراسات الاكتوارية، وحيث تستحوذ شركة مصر للتأمين على 99.3% من أقساط تأمين الطيران على مستوى السوق المصري، وتبلغ التعويضات المباشرة 98.2% . لذلك يهدف البحث إلى استخدام التوزيعات الاحتمالية في تحديد حد الاحتفاظ المناسب في فرع تأمين الطيران في شركة مصر للتأمين وذلك عن طريق تحديد التوزيع الاحتمالي المناسب لكلاً من أعداد ومبالغ المطالبات والتوزيع المناسب للخسائر الإجمالية، وبالتالي الوصول إلى النموذج الرياضي المركب المقترح للخسائر الإجمالية، أقصى خسارة إجمالية سنوية محتملة، معدل الاحتفاظ المناسب في فرع تأمين الطيران. أوضحت نتائج الدراسة أن عدد المطالبات يتبع توزيع بواسون متضخم الأصفار، قيم المطالبات تتبع توزيع وايبل، والتوزيع الاحتمالي لإجمالى الخسائر وفقاً لمنحنيات بيرسون يتبع بيرسون النوع السادس (Pearson 6 Distribution)، وقد بلغت أقصى خسارة إجمالية سنوية محتملة باستخدام معادلات (Bowman-Shenton) التقريبية (346402126)، ومعدل الاحتفاظ المناسب لفرع الطيران 19.63%، وتوصى الدراسة باستخدام توزيع بواسون متضخم الأصفار في توفيق بيانات أعداد المطالبات في تأمين الطيران وأيضاً تخفيض معدل الاحتفاظ في فرع الطيران في شركة مصر للتأمين لتقليل معدلات الخسائر في هذا الفرع. | ||||
Keywords | ||||
توزيع بواسون متضخم الأصفار; توزيع بيرسون النوع السادس- أقصى خسارة إجمالية سنوية محتملة; معدل الاحتفاظ المناسب | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 98 |
||||