فاعلية استراتيجية تعلم الأقران في تنمية بعض المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 8, Volume 2024, Issue 2, April 2024, Page 179-217 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2023.230947.1022 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سمر مصطفي عبد الباقي المهدي | ||||
معلم لغة عربية بوزارة التربية والتعليم باحثة مناهج وطرق تدريس اللغه العربية كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى: تنمية بعض المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وذلك من خلال استخدام استراتيجية تعلم الأقران ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. إعداد استبانة بقائمة المفردات الجديدة المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي إ عداد اختبار بالمفردات اللغوية المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي إعداد دليل المعلم لتدريس المفردات الجديدة المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية تعلم الأقران . اختيار عينة البحث من طلاب الصف السادس الابتدائي ، وتوزيعها على مجموعتين: تجريبية وضابطة. تطبيق اختبار المفردات اللغوية المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً. تطبيق اختبار المفردات اللغوية المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية استراتيجية تعلم الأقران في تنمية بعض المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تعلم الأقران; المفردات اللغوية; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 88 |
||||