الضَّجر الْأكَادِيمِيُّ وَالْوَحْدَةُ النَّفْسِيَّةُ لَدَى طُلَّاب الْجَامِعَةِ فِي ضَوْءِ مُتَغَيِّرِ الْفِرْقَةِ الدِّرَاسِيَّةِ | ||||
دراسات عربية في علم النفس | ||||
Volume 21, Issue 3, July 2022, Page 291-336 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/assj.2023.206267.1044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسمين ناجي السعيد شبار 1; عبد الحميد صفوت "رحمه الله" إبراهيم إبراهيم2; عبد الصبور منصور محمد3; سحر منصور القطاوي4 | ||||
1كلية التربية- جامعة السويس | ||||
2أستاذ علم النفس- كلية الآداب- جامعة السويس | ||||
3أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
4أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحثُ الحاليُّ إلى دراسة العلاقة بين الضَّجر الأكاديميِّ والوحدة النفسية لدى طُلُّاب الجامعةِ، ودراسةُ الفُرُوق بينهُم في الضَّجر الأكاديميِّ حسب الفرقة الدراسية. واستخدمت الباحثة مقياس الضَّجر الأكاديمي إعداد «عبد الصبور منصور، سحر القطاوي، الباحثة»، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية (مجدي الدسوقي، 2013) . وتكوَّنت عينةُ الدراسةِ من (700) طالبٍ وطالبةٍ بجامعة السُّويس من الفرق الدِّراسيَّة الأربعة التَّالية: الأُولي، الثَّانية، الثَّالثة، والرَّابعةُ بكُلِّيَّة التَّربية، وقد تراوحت أعمارهُم من (18- 24) سنةٍ وتم اختيارُهُم عشوائيًّا. واستخدمت الباحثةُ معامل الارتباط، معامل ألفا، معامل الثَّبَاتِ، التَّحليلُ العامليّ، واختبار «ت» للعينات المُستقلَّة. وتوصَّلت نتائجُ البحث الحاليِّ إلى: وُجُودُ علاقةٍ ارتباطيَّةٍ مُوجبةٍ دالَّةٍ إحصائيِّا بين درجات الطُّلَّاب الكُلِّيَّة على مقياسِ الضَّجر الأكاديميِّ ودَرَجَاتِهِم الكُلِّيَّة على مقياسِ الشُّعُور بالوحدة النَّفسيَّة، وُجُودُ فُرُوقٍ دالةٍ إحصائيٍّ بين الفرق الدِّراسيَّة في الدَّرجة الكُلِّيَّة للضَّجر الأكاديميِّ ودرجاتُ الأبعاد الثَّلاثة التَّالية للضَّجر الأكاديميِّ: «فقدان/ ضعف الانضباط أو الالتزام، الدَّافعيَّة والحماس، النُّفُورُ من الأنشطة الدِّراسيَّة»، وتُعزَّى هذه الفُرُوق لصالح الأعلى مُتوسِّطًا وهي الفرقةُ الثَّالثةُ. | ||||
Keywords | ||||
الضَّجر الأكاديميُّ; الوحدةُ النَّفسيَّةُ; طُلَّابُ الجامعة; الفرقةُ الدِّراسيِّةُ | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 38 |
||||