فاعلية برنامج تعليمى قائم على نظرية التعلم الإجتماعى لتنمية التفكيرالإيجابى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 76, Issue 4, December 2023, Page 1-39 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2023.325904 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال عطية فايد1; أحمد محمد درويش2; محمود شوقى حسين3; محمد المعتز أبوحسيبة محمد4 | ||||
1أ.د /جمال عطية فايد أستاذ الصحة النفسيةكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة المنصورة | ||||
2أستاذ علم النفس المتفرغ-كلية الآداب – جامعة أسيوط | ||||
3مدرس علم النفس المتفرغ- كلية الآداب- جامعة أسيوط | ||||
4باحث دكتوراه بقسم علم النفس كلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تعليمى قائم على نظرية التعلم الإجتماعى لتنمية التفكير الإيجابى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم، وقد تكونت عينة الدراسة الميدانية من (40) من الطلاب ذوى صعوبات التعلم بمدرسة ديروط الاعدادية بنين، محافظة أسيوط، مقسمون إلى (20) كمجموعه تجريبيه، (20) كمجموعه ضابطه، وقد تم إستخدام المقاييس الأتية: مقياس ستانفورد - بينيه، الصورة الرابعة (اعداد/ لويس مليكة، 1998)، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم (اعداد/ فتحى مصطفى الزيات، 2007)، مقياس التفكير الايجابى (إعداد/ عبد الستار ابراهيم ،2010)، البرنامج القائم على نظرية التعلم الاجتماعى لتنمية التفكير الايجابى لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس التفكير الإيجابي وأبعاده الفرعية، لدى عينة الدراسة من ذوي صعوبات التعلم ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس التفكير الإيجابي وأبعاده الفرعية لدى عينة الدراسة من ذوي صعوبات التعلم مما يؤكد على نجاح البرنامج التعليمى فى تنميه التفكير الايجابى والدافعية للانجاز لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم. | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 596 |
||||