مدى شمول مقررات الکيمياء بکلية التربية - جامعة أمدرمان الإسلامية على مکونات الثقافة العلمية من وجهة نظر معلمي الکيمياء | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 13, Volume 34, 162جزء1, January 2015, Page 605-627 | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.32597 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عوض عمر محمد | ||||
الأستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة أم درمان الإسلامية کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى اشتمال مقررات الکيمياء التي تدرس بالأقسام العلمية بکلية التربية في جامعة أم درمان الإسلامية على مکونات الثقافة العلمية الأربعة من خلال السؤال التالي: ما درجة اشتمال مقررات الکيمياء التي تدرس في کلية التربية بجامعة أم درمان الإسلامية على مکونات أربعة للثقافة العلمية. تکون مجتمع الدراسة من أساتذة الکيمياء بالکلية من الجنسين وبمختلف درجاتهم العلمية، بينما مثلت عينة الدراسة جميع مجتمعها المتکون من (5) أساتذة و(6) أستاذات، واعد الباحث استبانة مکونة من عشرين فقرة توزعت على أربعة محاور تمثل مکونات الثقافة العلمية الأربعة. تم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة ثم جمعها وتفريغها في برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أساتذة الکيمياء بکلية التربية يرون أن مقررات الکيمياء اشتملت على مکون المعارف والمعلومات الأساسية للعلم بدرجة کبيرة وذات دلالة إحصائية، وان ذات المقررات تحتوي على مکون الطبيعة البحثية الاستقصائية للعلم ومکون العلم کطريقة للتفکير بدرجة ضعيفة جدا وغير دالة إحصائيا، وان مقررات الکيمياء تحتوي عي مکون التفاعل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع بدرجة متوسطة لکنها غير دالة إحصائيا. وبالتالي يري أساتذة الکيمياء أن مقررات الکيمياء تشتمل على مکونات الثقافة العلمية الأربعة بدرجة متوسطة لکنها غير دالة إحصائيا. وأوصت الدراسة بمراجعة أهداف ومحتوى مقررات الکيمياء بالکلية وإعادة بنائها بما يتناسب وتوجهات التربية الکيميائية الحديثة، وبإجراء دراسات متعلقة بالثقافة العلمية في مقررات الفيزياء والأحياء. | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع
10. دمعة، مجید و مرسی، (1982)، الکتاب المدرسی ومدى ملاءمته لعملیتی التعلیم و التعلم فی المرحلة الابتدائیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، تونس، ص6.
12. رضوان، أبو الفتوح و آخرون، (1962)، الکتاب المدرسی فلسفته و تاریخه و أسس تقویمه و استخدامه، مکتبة الانجلو المصریة، ص 7-8 القاهرة، مصر.
14. سالم، نادیة حسن، (1983)، إشکالیات استخدام تحلیل المضمون فی العلوم الاجتماعیة، مجلة العلوم الاجتماعیة، الکویت، مجلد 11، العدد3، ص 43-61. 15. سنان، محمد أحمد، (1989)، تطویر مواصفات الکتاب المدرسی و استخدامها فی تقییم کتب الکیمیاء للمرحلة الثانویة فی الیمن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن. 16. سیف، محمد عبد السمیع عبد الله، (1994)، تقویم کتاب الفیزیاء المقرر تدریسه علی طلبة الصف التاسع الأساسی من وجهة نظر معلمی الفیزیاء و المشرفین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن. 17. شاهین، یوسف، (1991)، دراسة تحلیلیة تقویمیة لکتاب مذکرة فی قواعد اللغة العربیة للصف الثالث الثانوی (الثانی حالیا) فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن. 18. الشدیفات، صالح عودة حمدان، (1997)، تقییم کتاب الأحیاء للصفوف التاسع و العاشر الأساسیین و الأول الثانوی فی الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، الأردن. 19. العبد الله، عبد الله و محمود، صبری، (1994)، معاییر اختیار الکتاب الجامعی فی کلیة العلوم، بجامعة الیرموک، مجلة اتحاد الجامعات العربیة، العدد 29، عمان الأردن، 274-299. 20. عردیب، عمر علی محمد، (1990)، موقع مقرر الکیمیاء فی السودان من الحرکة التطویریة لمقررات الکیمیاء بالعالم العربی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخرطوم، الخرطوم، السودان.
22. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، (1991)، الاتجاهات الحدیثة فی تدریس الکیمیاء فی المرحلة الثانویة، المملکة العربیة السعودیة، الریاض.
24. موسى، المعتصم أحمد (1991)، تدریس الکیمیاء فی المرحلة الثانویة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخرطوم، الخرطوم، السودان.
26. سلیم، رحاب أحمد عبد الفتاح (2001م): "فاعلیة برنامج لمحاکاة بعض التجارب الکیمیائیة باستخدام الکمبیوتر فی تنمیة التحصیل، وبعض مهارات عملیات العلم، والاتجاه نحو البرنامج لدى طلاب الصف الأول الثانوی"، (ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة. 27. سعید، أیمن حبیب (2006م): "أثر استخدام إستراتیجیة "حلل- اسأل – استقصی" {A-A-I} على تنمیة عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوی من خلال مادة الکیمیاء"، التربیة العلمیة "رؤیة مستقبلیة فی ضوء الماضی والحاضر"، المؤتمر العلمی العاشر، التربیة العلمیة (تحدیات الحاضر- ورؤى المستقبل، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد(2). المراجع الأجنبیة
| ||||
Statistics Article View: 171 |
||||