واقع ممارسة المسؤولية الإجتماعية لدى أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 151-189 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.326179 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. خالد محمد الفضاله | ||||
الاستاذ المشارك بكلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع ممارسة المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وعلاقتها بمتغيرات النوع والرتبة الأكاديمية، ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتطوير استبانة اشتملت على (35) فقرة، وتطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (105) من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الأساسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة كبيرة في جميع المجالات، وفي الدرجة الكلية للأداة. حيث جاء مجالي المسؤولية الاجتماعية نحو الطلبة والكلية في المرتبة الأولى، فيما جاء مجال المسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع في المرتبة الثالثة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة المسؤولية الاجتماعية لدى أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لمتغير النوع. وأوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة المسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية في مجال الطلبة، ووجود فروق دالة إحصائياً في مجالي الكلية والمجتمع، والأداة ككل بين الأستاذ والأستاذ المشارك، وذلك لصالح الأستاذ. | ||||
Keywords | ||||
المسؤولية الاجتماعية; كلية التربية; عضو هيئة التدريس; المجتمع; التعليم العالي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 37 |
||||