دور السياسات التعليمية في الحد من الفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة وسبل تعزيزه "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 479-524 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.326272 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ منال محمد بن عمر الخلاف | ||||
باحثة ماجستير، تخصص سياسات تربويه، قسم التربيه، كلية التربيه، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن دور السياسات التعليمية في الحد من الفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة وتحديد السبل المقترحة لتعزيزه، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (356) من معلمي المرحلة الابتدائية موزعين وفق متغيرات (النوع/ التخصص/ المؤهل)، وأشارت النتائج إلى أن واقع دور السياسات التعليمية في الحد من الفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة جاء متوسطاً، وأن موافقة عينة الدراسة على السبل المقترحة لتعزيز دور السياسات التعليمية في الحد من الفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية بمدينة جدة جاءت مرتفعة جداً، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع أو التخصص، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير المؤهل لصالح ذوي المؤهل التربوي. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنه يمكن التوصية بما يلي: ضرورة التحديث المستمر لمضمون السياسة التعليمية بما يضمن مواكبتها للمتغيرات والمستجدات التربوية المعاصرة. تنقيح السياسة التعليمية وحذف ما بها من حشو أو غموض. تشكيل لجان متخصصة من الخبراء لدراسة مشكلة الفاقد التعليمي من حيث مسبباتها وكيفية التعامل الإيجابي معها. التواصل المستمر من جانب المسئولين مع الأسرة والمجتمع المحلي للعمل معاً من أجل التغلب على مشكلة الفاقد التعليمي. عمل ندوات ولقاءات للتوعية المجتمعية بمشكلة الفاقد التعليمي وآليات التعامل الإيجابي معها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: السياسة التعليمية; الفاقد التعليمي; التسرب الدراسي; الرسوب الدراسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 113 |
||||