بناء اختبار للمفهوم العلمي (فصول السنة) لدى اطفال الروضة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 18, Volume 46, إبریل - یونیه (أ) - Serial Number 2, April 2018, Page 371-409 PDF (6.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.32637 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سجلاء فائق هاشم; زهراء زيد شفيق | ||||
جامعة بغداد- کليـة التربيـة للبنات- قسم رياض الاطفال | ||||
Abstract | ||||
تعد مرحلة الطفولة المبکرة الرکيزة الأساسية لتکوين شخصية الطفل ، کما تعد هذه المدة من أخصب المراحل لاکتساب المفاهيم ، اذ يکتسب الطفل العديد من المفاهيم الأساسية مکونا" لنفسه ما يسمى ببنک المعلومات التي يستطيع من خلالها تطويره في المستقبل بتزايد خبراته عن العالم الذي حوله مما يساعد على التطور والنجاح ، حيث يکون نمو الطفل سريعا" خلال هذه المدة لاسيما النمو العقلي والذي يصبح في منتهى السرعة اذ أنه يصل الى ما يقارب (70%) منه في هذه فترة. وتمثل المفاهيم العلمية واحدة من اکثر المفاهيم الاساسية التي اخذت اليوم تشغل فکر الطفل في مرحلة الرياض . اذ ان اکتساب القيم والمفاهيم العلمية في مرحلة الروضة يساعد الطفل على فهم وتفسير کثير من الاشياء التي تثير انتباهه في البيئة ، ويمکن مساعدة الطفل على الاسراع بنمو المفاهيم العلمية في مرحلة الروضة من خلال التدريب الخاص والانشطة المتنوعة التي تقدم له ، خصوصا ان النمو المعرفي للطفل في هذه المرحلة يتميز بالنشاط والسرعة . وتعد المفاهيم العلمية المتعلقة بظاهرة فصول السنة من اهم المواضيع التي تشغل فکر الاطفال في عمر ما قبل دخول المدرسة ، فاذا ما استطاعت الروضة من اثارة اهتمام الاطفال وزيادة معرفتهم وخبراتهم حول هذه الظاهرة . ولاجل الکشف عن مستوى المفاهيم العلمية لفصول السنة ، قامت الباحثة ببناء اختبار يتسم بالصدق والثبات . تالفت عينة الدراسة من ( 120 ) طفل وطفلة من اطفال الرياض ، متوزعين الى ( 20) طفل وطفلة من کل مديرية من مديريات الست التابعة الى محافظة بغداد . وبعد تطبيق اداة البحث على العينة ، کشفت النتائج عن وجود ضعف في مستوى المفاهيم العلمية لفصول السنة لدى اطفال الرياض ، وبعد الحصول على النتائج ، قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات . | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 318 |
||||