التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2023 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.249238.1049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد رجب | ||||
کلية التربية جامع أسيوط | ||||
Abstract | ||||
إن سن رياض الاطفال هو السن الأكثر ملائمة للبدء بتطوير مهارات اللغة حيث أن الأطفال لديهم استعداد فطري لتطور القدرة علي الوعي الفونولوجي الذي ينمو من خلال الأنشطة التدريبية علي أن يكون المحتوي المسموع جذابًا وشائقًا وملائمًا لخصائص نمو الأطفال كذلك نجد أن كل طفل يحتاج إلى تنمية وعيه الفونولوجي من أجل البدء بتعلم مبادئ القراءة والنجاح في القراءة؛ حيث أن أُطر رياض الأطفال تلعب دورًا حاسمًا في مسيرة تقدم الطفل لُغويًا واجتماعيًا. فقد أوصى كلُ من (وليد فاروق,2012)و(حسام خليل,2014) في دراستهم بالاهتمام باكتساب اللُغة وتَحسين النطق والكلام لدى الأطفال وسارة فانوس (2019) التي أوضحت مدى تأثر العملية التعليمية من جراء اضطرابات النطق والكلام لدى الأطفال. وتأخذ هذه الاضطرابات عِدة صُور إكلينيكية، فنجد اضطرابـات النطق تشـمل حَذف بعض الحروف (Omission)، أو تحريف الصوت (Distoration) أو إبدال حرف بآخـر أثنـاء النطق(Substitution) أو بالإضافة في النطق (Addition) أو اضطرابات الضغط (Pressure Disorder) خاصة في نطق بعض الحروف كاللام و الراء (ناصر أحمد, 2011, 85: 86). | ||||
Keywords | ||||
الوعي الفونولوجي; تنمية مهارات اللغة التعبيرية; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 77 |
||||