فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2023 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.249242.1052 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عفاف تامر بشرى ![]() | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (17) معلمة من معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية بمدارس إدارة ديروط التعليمية، محافظة أسيوط، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (34-56) عام، بمتوسط (40.71)، وانحراف معياري (6.19)، واشتملت أدوات الدراسة على البرنامج القائم على مهارات الميتا انفعالية (إعداد الباحثين)، ومقياس حالة ما وراء المزاج إعداد (فؤاد محمد الدواش ومصطفى عبد المحسن الحديبي، 2020)، واستغرق تطبيق البرنامج ستة أسابيع بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيًا، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي على مقياس حالة ما وراء المزاج لصالح القياس البعدي، في حين توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي على مقياس حالة ما وراء المزاج، كما أسفرت الدراسة عن بعض التوصيات والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: مهارات الميتا انفعالية، حالة ما وراء المزاج، معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الميتا انفعالية; حالة ما وراء المزاج; معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 79 |
||||