برنامج باستخدام نظام PECSلتنمية بعض مهارات التمييز البصري (التحرك البصري - إدراك الكلمات وتمييزها ) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 November 2023 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.249246.1055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عفاف تامر بشرى | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
الملخص يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التمييز البصري ( التحرك البصري – إدراك الكلمات وتمييزها). وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على نظام PECS على عينة من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد ترواحت أعمارهم مابين (7- 12) سنة بمتوسط حسابي للعمر الزمني (122) شهرًا وانحراف معياري (24.30). واستغرق تطبيق البرنامج (3) أشهر تكونت منهم المجموعة التجريبية باستخدام المنهج التجريبي بقياس (قبلي – بعدي). وقد قامت الباحثة باستخدام مجموعة من الأدوات وتمثلت في مقياس جليام 3 و قائمة مهارات التمييز البصري والبرنامج التدريبي واستمارة قياس افضلية المعززات بطاقة الملاحظة لمهارات التمييز البصري. نتائج الدراسة أسفرت عن فعالية البرنامج في تنمية بعض التمييز البصري للاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: نظام PESC – مهارات التمييز البصري – اضطراب طيف التوحد. The current research aims to develop visual discrimination skills (visual movement - understanding and distinguishing words). This was done through a training program based on the PECS system on a sample of (5) children with autism spectrum disorder, whose ages ranged between (7-12) years, with an arithmetic mean for the chronological age (122) months and a standard deviation (24.30). )The implementation of the program took (3) months, of whom the experimental group was formed using the | ||||
Keywords | ||||
نظام PESC; مهارات التمييز البصري; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 28 |
||||