واقع أداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.234650.1992 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل علي محمود 1; نبيل سعد خليل2; ايمان حمدى رجب زهران 3 | ||||
1قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم ، كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي الي التعرف علي الأطر النظرية لأداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، التعرف علي الأسس الفكرية والنظرية لأبعاد نموذج ماكينزي في ضوء الأدبيات الإدارية والتربوية المعاصرة ، الكشف علي واقع أداء القيادات المدرسية بالتعليم العام في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي من وجهة نظر عينة الدراسة ، وضع عدد من الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية في مصر علي ضوء أبعاد نموذج ماكينزي، وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي ، وأعتمد في إطاره الميداني على الاستبانة للتعرف على واقع أداء القيادات المدرسية بمدارس التعليم العام على ضوء نموذج ماكينزي . وتوصل الباحث الي عدد من الآليات المقترحة لتطوير أداء القيادات المدرسية على ضوء ابعاد نموذج ماكينزي من اهمها ، إنشاء بيئة عالية للتحفيز، ومناخ مناسب للعمل ، تفويض فعال، ودائم للمهام المطلوب إنجازها .تحسين التخطيط الاستراتيجي، والعمل علي الاستجابة السريعة للمتغيرات التكنولوجية . بناء قدرات تقنية متطورة ،ومرنة تستوعب التقنيات الحديثة ،وتستثمرها في جميع عملياته ، تنمية روح الفريق من خلال خلق فرص العمل التعاوني بين جميع الأفراد ،والعاملين بالمدرسة . انشاء قواعد بحثية تعمل على تطوير أداء العاملين من خلال طرح البرامج التدريبة اللازمة للعاملين. | ||||
Keywords | ||||
القيادات; نموذج; ماكينزي | ||||
Statistics Article View: 40 |
||||