أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الرياضيات علي تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الرياضيات لدي طلاب الصف الثالث الإعدادي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2023.237202.2004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رضوى محمد إسماعيل 1; فایز محمد منصور2; مصطفي حفيضة سليمان3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعليم المقلوب في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد أعدت الباحثة اختبار مهارات التفكير الناقد وتم ضبطه علمياَ، كما أعدت دليلا للمعلم وكراسة للتلميذ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (42) طالبة قسمت إلى مجموعتين: الأولى تجريبية مكونة من (21) طالبة، والثانية ضابطة مكونة من (21) طالبة، وللإجابة عن فروض البحث استخدمت الباحثة عدداً من الأساليب الإحصائية وهى الإحصاءات الوصفية، واختبار"ت" للعينات المستقلة، واختبار حجم الأثر، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير الناقد وهي (التحليل والاستقراء والاستدلال والاستنتاج وتقويم الحجج) لصالح المجموعة التجريبية ما عدا مهارة تقويم الحجج التى جاءت بقيمة غير دالة إحصائياً، ووجد أن حجم التأثير (وفقا لمعامل كوهين) لكل مهارة من المهارات الخمس على التوالي هي: 1.3، 2.6، 1.5، 1،0.2 وكلها قيم معامل تأثير قوية ، فيما عدا مهارة تقويم الحجج والتي بلغ معامل التأثير لها0.2 وهي قيمة ضعيفة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم المقلوب; مهارات التفكير الناقد; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 76 |
||||