برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية دافعية الإنجاز لخفض الاجهاد الاكاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعيا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 551-570 PDF (422.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.326542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهاد محمد محمود1; سليمان محمد سليمان2 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية دافعية الإنجاز لخفض الاجهاد الاكاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعيا وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذ تمتد أعمارهم بين (14-18) عام بمتوسط (16).مقسمين مجموعتين، مجموعة تجريبية (50) و مجموعة ضابطة (50 تلميذ) وقد قامت الباحثة بالتأكد من تجانس المجموعة التجريبية والضابطة في كلا من العمر الزمنى والذكاء حيث تراوح بين(80-98) بمتوسط 83.8 وانحراف معياري3.7، واستخدمت الدراسة مقياس الاجهاد الاكاديمي إعداد الباحثة و برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية دافعية الإنجاز لخفض الاجهاد الاكاديمي لتلاميذ المرحلة الاعدادية المعاقين سمعيا وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الاجهاد الاكاديمي لدى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ( بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الاجهاد الاكاديمي لدى التلاميذ (المجموعة التجريبية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي بعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية دافعية الإنجاز; الاجهاد الاكاديمي; المعاقين سمعيا | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 57 |
||||