خطاب الأغاني الشعبية في المجتمعات الشعبية في صعيد مصر والقاهرة: دراسة لغوية ثقافية مقارنة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, October 2023, Page 387-444 PDF (852.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.326703 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهله محمد نجيب أحمد خليل* | ||||
Lecturer of linguistics - English Department- Faculty of Arts-Damanhour University. | ||||
Abstract | ||||
أفعال الكلام الخاصة بثقافة معينة هو محور هذه الدراسة والتي تهدف الى تقديم تحليل نوعي وكمي لأفعال الكلام المستخدمة في خطاب الأغاني الشعبية المصرية وكيفية استخدام افعال الكلام في التعبير عن القيم والتقاليد الثقافية المصرية في الخطاب قيد البحث. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام منهج فرزاد شاريفيان Farzad Sharifian (2017) في كتابه اللغويات الثقافية لتحليل الأغنية الشعبية الخاصة بمناسبة الخطوبة. وذلك في مجتمعين مصريين ذو ثقافة مختلفة: مجتمع صعيد مصر والمجتمع الشعبي في القاهرة. تم اختيار البيانات قيد التحليل والتي تمثل مجتمع صعيد مصر من كتاب الاغنية الفلكلورية للمرأة المصرية عند قبائل الجعافرة في أسوان (2002) لمؤلفه محمود أحمد فضل. أما ما يخص المجتمع الشعبي في القاهرة، فقد تم جمع الأغاني الشعبية الممثلة له من كتاب أغاني الافراح في القاهرة الكبرى (2005) لمؤلفة محمد حسن غانم. بناءً على تحليل العينة قيد الدراسة، كشفت النتائج الجديدة أن الأغنية الشعبية المصرية في مجتمع صعيد مصر تعكس مخطط الخطيب، مخطط الخطيبة، مخطط الأب، متبوعًا بمخطط الأم كأنواع متكررة. ويعتبر هذا انعكاس لهيمنة الذكور في مجتمع صعيد مصر. بالإضافة إلى ذلك، فإن قانون الكلام التوجيهي هو النوع المتكرر في خطاب الأغاني الشعبية في مجتمع صعيد مصر. علاوة على ذلك، تدور الفئات الثقافية المميزة لمجتمع صعيد مصر حول "الخلخال" و "الطشت" و "السياق". على العكس من ذلك، يعكس خطاب الاغاني الشعبية في المجتمع الشعبي في القاهرة مخطط الخطيبة متبوعًا بـمخطط الخطيب ثم مخطط الخاطبة كأكثر الانواع تكرارا. ويعزى ذلك للتأثير النسوي والحرية التى تمتعت بها المرأة في المجتمع الشعبي في القاهرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن قانون الكلام التعبيري هو النوع المتكرر في خطاب الأغاني الشعبية في المجتمع الشعبي في القاهرة. إن فعل الكلام التعبيري للرفض له أهمية خاصة لأنه يكشف عن حق الاختيار الذي تتمتع به الفتاة في المجتمع الشعبي في القاهرة. وأخيرًا، تدور الفئات الثقافية الخاصة بالمجتمع الشعبي في القاهرة حول "الشبكة" و "الخاطبة" و "الصينية والشاي" كتضمين ثقافي لموافقة أهل العروس. اما عن الاستعارات الثقافية الخاصة بخطاب الأغنية الشعبية في صعيد مصر فقد تم تصوير الفتاه على انها خواتم الذهب في علبه الصائغ. على النقيض صُورت الفتاه في خطاب الأغاني الشعبية الخاص بالمجتمع الشعبي في القاهرة تارةً على انها لؤلؤه وتارةً اخرى على انها عقد اللؤلؤ. وقد تشابه خطاب الاغاني الشعبية في المجتمعين الثقافيين قيد الدراسة في تصوير الفتاه بالفاكهة. | ||||
Keywords | ||||
المخططات الثقافية; مخططات الأشخاص; مخططات الأدوار; مخططات المنافسة; مخططات الإستراتيجية; مخططات العاطفة; أفعال الكلام; التضمين الثقافي; الافتراضات; التصورات الثقافية | ||||
References | ||||
AlFerjani, Abdul-Azim Abdul-Salam. (1997). Qabaʔil Alʕarab fi Misr. [The Arab Tribes of Egypt]. Dar Al-Ghareeb for printing, publishing and distribution. Al-Toukhi , Nabil Alsayidi. (1997). Saʕid Misr fi ʕahd Alhamlah Alfaransiah 1798-1801. [Upper Egypt during the French Campaign 1798-1801] Cairo: Alhayʔah Alʕamah Almisriah Lilkitab Al-Anteel, Fawzy. (2000). Bayn Alfolkolor Walthaqafah Alshaʕbiyiah. [Between Folklore and Folk Culture]. Cairo: alhayyah aleamah liqusur althaqafihi. Ammar, Ahmed Al-Jard · (2013). Qaryat Alshaykhiat bayn Almadi Walhadir. [Sheikhia village between the past and the present]. Dar Nashr yastirun. Ameen, Ahmad. (2013). Qamos Alʕadat Waltaqalid Waltaʕabir Almisriah. [Dictionary of Egyptian customs, traditions and expressions]. Cairo: Bibliomania for Publishing and Distribution. Ahmed, Al-Sharif. (2020). ʕadat wataqalid Aljaʕaafirah walashraf fi Aswan. [Customs and traditions of Aljaʕaafirah and gentlefolks in Aswan. Anbaʔ Alyawm Almisrijah] https://www.anbaaalyoumeg.com/276713 Austin. J.L. (2020).How to do things with words. Barakaldo Books, [London]. | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 73 |
||||