برنامج تدريبي حاسوبي في الثقافة اللغوية لتنمية بعض المهارات اللغوية للطلبة المعلمين غير المتخصصين وأثره في أدائهم التدريسي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 13, Volume 16, Issue 16, May 2014, Page 438-460 PDF (260.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2014.32688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعمت محمد محمد خلف الدمرداش* | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج تدريبي في الثقافة اللغوية في تنمية بعض المهارات اللغوية ،وفي تحسين الأداء التدريسي اللغوي للطلبة المعلمين غير المتخصصين بکلية التربية ، وتکونت عينة البحث من 40 طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة بالکلية بالتخصصات العلمية والأدبية ، واستغرق تطبيق البرنامج سبعة أسابيع ، بمعدل أربعة لقاءات أسبوعيًا ، و بإجمالي ست وخمسين ساعة تدريبية ، وقد أعدت الباحثة الأدوات التالية : قائمة المهارات اللغوية المناسبة للطلبة المعلمين غير المتخصصين في اللغة العربية ، واختبار قياس المهارات اللغوية ، و بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي اللغوي ، وأثبتت النتائج فعالية البرنامج التدريبي المعد في تنمية المهارات اللغوية ( النحو والإملاء والکتابة الوظيفية : التقرير والسيرة الذاتية ) ، وفي تحسين الأداء التدريسي فيما يخص (مهارات القراءة الجهرية ومهارات التحدث ومهارات الکتابة) . | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 470 |
||||