درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمنطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 35, July 2023, Page 233-262 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.202517.1188 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابرهيم مرزوق ابو عرار | ||||
الجامعة العربية الامريكية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بمنطقة النقب التعليمية للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الولاء التنظيمي لدى المعلمين، تكونت عينة الدراسة من (188) معلمي المدارس الثانوية بمنطقة النقب التعليمية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، توصلت الدراسة إلى مستوى مرتفع (3.99) للقيادة التحويلية في المدارس الثانوية، وجاء مجال (التأثير المثالي) بمستوى مرتفع (4.10) وبالمرتبة الأولى، تلاه مجال(الاعتبارات الفردية) بمتوسط حسابي (3.99) وبمستوى مرتفع، وتلاه المجال (الاستثارة الفكرية) بمتوسط حسابي بلغ (3.87) وبمستوى مرتفع. وأشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة لـ للقيادة التحويلية والولاء التنظيمي في المدارس الثانوية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. توصلت الدراسة إلى مستوى متوسط (3.43) للقيادة التحويلية في المدارس الثانوية. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) القيادية التحويلية والولاء التنظيمي وهذا يدل على وجود ارتباط قوي. | ||||
Keywords | ||||
القيادية التحويلية; الولاء التنظيمي; المدارس الثانوية | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 48 |
||||