نمذجة العلاقات السببية البعدية بين التفكير التباعدي والتفكير التقاربي والإنجاز الإبداعي | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 5, Issue 9 - Serial Number 12, January 2024 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2024.327096 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل السعيد إبراهيم البنا1; سامح سعيد متولي إبراهيم2; ياسمين علاء زغلول عبد اللطيف3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي والقياس والتقويم بقسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
2مدرس القياس والتقويم النفسي بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة دمنهور | ||||
3معيد بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
يتزايد اعتبار الإبداع عنصراً أساسياً لتحقيق المجتمعات والدول للتنمية المستدامة؛ ولذلك يسعى الباحثون لفهم طبيعة الإبداع ومحدداته. ويتباين الإنجاز الإبداعي في الحياة بشكل كبير بين الأفراد، وهناك جدل قائم بين الباحثين بشأن العوامل المسئولة عن هذه التباينات. وأحد العوامل التي يتفق الباحثون إلى حد كبير على إسهامه في الإنجاز الإبداعي هو المتغيرات المعرفية؛ وبخاصة التفكير التباعدي والتفكير التقاربي. ومن هنا، يسعى البحث الحالي إلى التحقق من ملاءمة نموذج سببي افتراضي لتفسير الإنجاز الإبداعي للأفراد من خلال قدرات التفكير التباعدي والتفكير التقاربي لديهم. وقد اعتمد البحث على منهجية نمذجة العلاقات السببية البعدية التي تتضمن دمج نتائج الدراسات السابقة للعلاقات بين المتغيرات محل الدراسة واستخدامها للتحقق من ملاءمة النموذج المقترح. وقد أظهرت نتائج البحث وجود تأثير دال إحصائياً للتفكير التباعدي على الإنجاز الإبداعي، بينما كان تأثير التفكير التقاربي غير دال إحصائياً. كما أظهرت النتائج أن العلاقات بين متغيرات النموذج المقترح يمكن أن تختلف بين الموهوبين وغير الموهوبين، بينما لا تختلف بين البنين والبنات. | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 121 |
||||