متطلبات تفعيل التنشئة السياسية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء التحولات السياسية بمصر بعد ثورة 25 يناير2011م | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 23, Volume 16, Issue 16, May 2014, Page 711-748 PDF (558.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2014.32715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مى ناصر غريب محمد حسن* | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلي وضع تصور مقترح لعملية التنشئة السياسية لتلاميذ التعليم الأساسي في ضوء التحول السياسي بمصر بعد الثورة المصرية، وقد توصلت الدراسة إلي أنه لا يمکن أن تقوم المؤسسة التعليمية بدورها في عملية التنشئة السياسية دون أن تحقق شرطين لا غني عنهما وهما الإلمام بطبيعة التغير علي المستوي الدولي سواء في العملية التعليمية في حد ذاتها, أو بالتحولات الفکرية والسياسية الکبرى التي يمر بها النظام الوطني أو النظام الدولي علي حد سواء, فإن کل ذلک ينعکس علي المؤسسة التعليمية، والتطوير المستمر للمناهج الدراسية حتي تتلاءم مع المتغيرات التي تقع في المحيط الاجتماعي والسياسي وکذلک إعادة تأهيل وتدريب المعلمين بالإضافة إلي تحسين البيئة التعليمية بما يتناسب مع تلک التحولات، ومن ثم اقترحت الدراسة ضرورة تطوير المناهج الدراسية بحيث تتضمن قدراً معقولاً من المعرفة السياسية، وتتعرض للقضايا السياسية التي يمر بها الوطن. وعقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة تهدف إلى التعريف بالتنشئة السياسية وأهميتها في تنمية الوعى السياسي والاجتماعي والثقافي للتلاميذ مع الوضع في الاعتبار ضرورة تزويدهم بأهم التطورات والمستجدات السياسية في المجتمع المصري. | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 369 |
||||